• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

اكتشاف "سِنَّ" زائدة داخل أنف عشريني سعودي

اكتشاف "سِنَّ" زائدة داخل أنف عشريني سعودي
بواسطة fahadalawad 14-10-1435 06:26 صباحاً 337 زيارات
ثقة ـ الرياض :  في سابقة نادرة، تمكن فريق طبي سعودي تابع لمجمع الملك فهد الطبي العسكري من اكتشاف وانتزاع سِنٍ بيضاء كبيرة زائدة يصل طولها لنصف بوصة (أي نحو 1 سنتيمتر) من التجويف الأنفي لعشريني سعودي.
وبحسب موقع "لايف ساينس" الطبي المتخصص، فإن الشاب السعودي اضطر لطلب استشارة طبيب أنف وأذن وحنجرة من أجل أن يساعده في وضع حد لما يعانيه من نزيف في أنفه، إذ ظل الشاب يعاني طيلة ثلاث سنوات نزيفا مفاجئا في الأنف يصل لثلاث مرات أو أكثر في الشهر.
وبعد الكشف الروتيني على المريض فوجئ الطبيب المباشر للحالة بوجود عظمة طويلة داخل التجويف الأنفي للشاب؛ الأمر الذي دفع الطبيب إلى عرض المريض على مجموعة من أطباء الأسنان الذين أقروا جميعا بأن هناك سن زائدة داخل أنف المريض وأنها تسبب احتكاكا في منطقة الحاجز الأنفي ما يجعل المريض يعاني من نزيف شبه دائم في الأنف، خاصة عندما يقوم بحك أنفه أو عندما يصاب بالتهاب في اللوزتين.
وبحسب الموقع، فإن الفريق الطبي التابع لمجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران اضطر لوضع المريض تحت التخدير العام من أجل فتح أنفه واستئصال السن الزائدة من داخل التجويف الأنفي.
وأكد الفريق الطبي السعودي المباشر للحالة أن أنف المريض تعافى تماما بعد ثلاثة أشهر من إجراء العملية وأنه أصبح لا يعاني أي نزيف.
وأفاد الأطباء المتخصصون بأن هذا الاكتشاف يُعد مفاجأة غير متوقعة للجميع، إذ من غير المتوقع أن يعاني شاب عشريني بالغ لدية مجموعة جيدة من الأسنان الطبيعية في فمه، سنا زائدة.
وأشار علماء إلى أن مكان السن الزائدة يعتبر غير عادي أيضا، إذ من المعتاد أن تنبت السن الزائدة في أي مكان داخل التجويف الفمي، الأمر الذي جعلهم يؤكدون أن هذه الحالة هي الأولى من نوعها.