• ×
الجمعة 10 شوال 1445

العمل تصدر آلية جديدة لاحتساب نسبة التوطين بالقطاع الخاص

العمل تصدر آلية جديدة لاحتساب نسبة التوطين بالقطاع الخاص
بواسطة fahadalawad 14-10-1435 06:01 مساءً 314 زيارات
ثقة ـ الرياض : أصدرت وزارة العمل آلية جديدة لحساب نسبة التوطين في منشآت القطاع الخاص تضمن استقرار نطاقات المنشآت، وتحفزها للاحتفاظ بالموظف السعودي وتحقيق معدلات توطين مستقرة، بدءًا من غرة ربيع الأول 1436هـ.

وقال وزير العمل عادل فقيه في بيان اليوم إنه سيتم احتساب التوطين في الكيان وفقًا لنسبة التوطين الأسبوعية لآخر (26) أسبوع بناءً على قواعد بيانات المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيما يخص السعوديين ومركز المعلومات الوطني فيما يخص تسجيل العمالة الوافدة، (مع مراعاة معادلة حساب متوسط نسبة التوطين) الواردة في دليل نطاقات.

وأكدت الوزارة إنَّ هذه الآلية تقلل من التأثير المباشر على نطاق المنشأة/الكيان عند خروج أو انتقال موظفين سعوديين منها، إذ لا تغفل هذه الآلية جهود الكيان في التوطين على المدى الطويل (26 أسبوعاً)، و تعمل على استقرار نسب التوطين وعدم حصول تغيرات مفاجئة في النطاق نتيجة انتقال الموظف السعودي منها أو خروجه.

وقال نائب وزير العمل د. مفرج بن سعد الحقباني إنَّ إصدار الآلية الجديدة لاحتساب نسبة التوطين في المنشأة/الكيان، جاءت بعد تحسينها من كافة الأطراف ذات العلاقة عبر بوابة المشاركة المجتمعية معاً نحسن حيث تم طرحها كمسودة قرار، و طلبت الوزارة مِنْ المُهتمين الاطلاع عليها و إبداء المُلاحظات أو المقترحات حولها.

وأكد الحقباني إنَّ الآلية الجديدة تستثني الكيانات الصغيرة جداً، وتقوم الآلية على احتساب نسبة التوطين عن طريق قسمة ناتج جمع (نسب التوطين لآخر 26 أسبوع) على عدد الأسابيع (26)، بحيثُ يكون الناتج هو نسبة التوطين في الكيان.

ولفتَ إلى أنَّ تطبيق آلية المتوسط لاحتساب نسبة التوطين في برنامج نطاقات يُعد عادلاً نظرًا للتغيرات التي تطرأ على عدد العاملين السعوديين في المُنشأة خلال فترة زمنية مُعينة نتيجة لتعيين أو استقالة أو إنهاء خدمات، بحيث لا تتضرر المُنشأة المعنية في حال انخفضت نسبة التوطين لديها في فترات معينة عن المعدلات التي تحققها في العادة، و كانت الوزارة تحتسب نسبة التوطين سابقاً عبر قسمة متوسط عدد السعوديين على حاصل جمع متوسط عدد السعوديين يضاف لهم العمالة الوافدة في المنشأة في الأسبوع الأخير.

وأشار الدكتور الحقباني إلى أنَّ كثير من منشآت القطاع الخاص حققت مُعدلات توطين متزايدة و مستقرة لفترات طويلة، مُقدمًا شكره لهذه المنشِآت لتوفيرها البيئة الآمنة للموظف السعوي، داعياً المنشآت الأخرى لتحذو حذوها لتتمكن من الحصول على كافة خدمات الوزارة.

وأوضح نائب وزير العمل أنَّ الكيان حديث التأسيس الذي لم يُكمل (26) أسبوعاً من تاريخ التأسيس، سيتم احتساب نسبة التوطين فيه عن طريق جمع النسبة الأسبوعية لكل أسبوع من تاريخ بدء التأسيس وحتى تاريخ الحساب المعني، ويتم قسمة الناتج على عدد الأسابيع ابتداءً من تاريخ التأسيس حتى تاريخ الحساب المعني، ويكون الناتج هو نسبة التوطين، حتى يكمل (26) أسبوعًا.

وفي حال انتقل الكيان من حجم صغير جداً إلى حجم أكبر و لم يمضِ (26) أسبوعاً، فسيتم احتساب نسبة توطين الكيان بناءً على عدد الأسابيع المتوفرة في التاريخ المُسجل في النظام، حتى يكمل (26) أسبوعاً ، كما سيتم احتساب العامل الوافد فعلياً في نسب التوطين من تاريخ وصوله إلى المملكة، و يحذف من حساب نسب التوطين بمغادرته كخروج نهائي من المملكة ، أو انتقال خدماته إلى منشأة/كيان جديد.