• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مصادر: "التأمينات" لم تطلب إجازة "ساند" شرعاً.. وأعضاء بـ "كبار العلماء": لا نعلم عنه شيئاً

مصادر: "التأمينات" لم تطلب إجازة "ساند" شرعاً.. وأعضاء بـ "كبار العلماء": لا نعلم عنه شيئاً
بواسطة fahadalawad 16-10-1435 06:21 صباحاً 417 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشفت مصادر أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لم تقدم مشروع نظام "ساند" لأي هيئة شرعية لإبداء الرأي بخصوصه، كما أنها لم تطلب من هيئة كبار العلماء إجازته من الناحية الشرعية.

وأوضح مصدر مقرب من عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي الشيخ عبدالله المنيع أن الشيخ لا يعلم بتفاصيل نظام "ساند"، عازيا وفقا لصحيفة "الوطن" إلى الشيخ القول بأن هناك "بلبلة" حول المشروع، ومقترحا إرجاء إعطاء رأي شرعي لحين الاطلاع على تفاصيل النظام، ليتمكن من إعطاء رأي شرعي مدروس.

وأضافت المصادر أن عضو هيئة كبار العلماء الشيخ قيس المبارك، رد على استفسار عن مدى مشروعية نظام "ساند"، بما نصه: "لا أعرف (ساند)"، دون إبداء أية تفاصيل أخرى.

وبسؤاله عن إن كان يلحق الموظفَ إثمٌ نتيجة ذلك الاقتطاع الذي قد يكون شكلا من أشكال الربا، أجاب: "إذا فُرض على الموظف شيء فلا إثم عليه".

يذكر أن إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الدكتور حسين آل الشيخ كان قد طالب بعرض النظام على هيئة كبار العلماء لأخذ رأيها فيه، لافتا إلى أن الاقتطاع من راتب الموظف دون رضاه لا يحل لعموم أدلة الشريعة القاضية بأنه لا يحل مال امرئٍ مسلم إلا بطيب نفس منه.