• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

"مجلس وزراء الصحة": دول الخليج لم تعتمد شراء عقار لمواجهة "إيبولا"

"مجلس وزراء الصحة": دول الخليج لم تعتمد شراء عقار لمواجهة "إيبولا"
بواسطة fahadalawad 17-10-1435 10:50 صباحاً 331 زيارات
ثقة ـ متابعات : نقلت صحيفة عن مدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة نفيه أن تكون دول المجلس اعتمدت شراء عقار تجريبي لمواجهة "إيبولا"، مؤكداً بأنه لم يصدر منه أو من أي منسوبي المكتب تصريح بشأن شراء أدوية غير معتمدة.

وأضاف الدكتور خوجة، وفقما نقلت عنه "صحيفة "الوطن"، أن برنامج الشراء الموحد الخليجي لا يعتمد إلا شراء الأدوية واللقاحات والأمصال والمنتجات الصيدلانية المعتمدة من منظمة الصحة العالمية، ومراكز الاعتماد الدولية للمستحضرات الصيدلانية، كهيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهيئة الغذاء والدواء السعودية.

يذكر أن الصحيفة كانت قد نقلت عن مدير سلامة المرضى وتطوير الأدوية بمستشفى الولادة والأطفال بجدة البروفيسور منصور الطبيقي انتقاده لما أسماه بالخطوة الخليجية لشراء أدوية غير مجربة منها عقار "زي ماب" الأمريكي، المجرب على الحيوانات ولم يجرب على البشر.

هذا وأعلنت أمس الثلاثاء منظمة الصحة العالمية موافقتها على استخدام الدواء التجريبي لعلاج إيبولا، مبينة أن موافقتها على استخدامه جاءت نظراً للحالة الوبائية الخاصة لانتشار إيبولا، الذي قتل أكثر من ألف شخص في إفريقيا، لافتة إلى أن استخدامه يترك لحرية اختيار المريض إن كان يرغب في استخدام العقار أم لا.