• ×
السبت 11 شوال 1445

الحيدري يحاضر عن الأندية الأدبية في رابطة الأدباء الكويتيين

الحيدري يحاضر عن الأندية الأدبية في رابطة الأدباء الكويتيين
بواسطة fahadalawad 23-10-1435 05:45 مساءً 694 زيارات
ثقة : الرياض   أستعرض رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي في الرياض الدكتور عبدالله الحيدري مرحلة ما قبل تأسيس الأندية الأدبية وفكرة تأسيس الأندية الأدبية في المملكة العربية السعودية وانطلاقتها الفعلية وقال " الأندية أنشئت عام 1975، وقبل الإنشاء بعام عُقد مؤتمر في مكة المكرمة تجمع فيه الأدباء السعوديون من جميع مناطق المملكة في سياق "مؤتمر الأدباء السعوديين الأول ".

وأضاف الحيدري في ورقة عمل قدمها مؤخراً بعنوان " المؤسسات الثقافية السعودية .. الأندية الأدبية نموذجا " في رابطة الأدباء الكويتيين خلال استضافتها له " خلال اجتماع الأدباء كان سقف الطموح عاليا وقدموا 30 توصية من بينها ضرورة إنشاء أماكن تجمع للأدباء يلتقون فيها ، هذه الرغبة الطموحة أثمرت عن طلب نخبة من الأدباء التقوا بالأمير فيصل بن فهد رحمه الله، وقدموا لهم طلبا بإحياء سوق عكاظ متسائلين لماذا لا يعود السوق ؟ لكن الطلب قابلته بعض المحاذير ولم يوافق عليه في ذلك الوقت ".

ولفت الدكتور الحيدري إلى أنه بعد الرفض تقدم الأديبان محمد حسن عوّاد وعزيز ضياء بفكرة إنشاء أندية أدبية في المملكة العربية السعودية وقدما طلبا بذلك للأمير فيصل ولقي موافقة فورية على أن يتقدم بطلب التأسيس للنادي الأدبي اثنان من كل منطقة ، وكان هذا في عام 1975م .

وطلب الأمير فيصل من الأدباء في المناطق الأخرى تقديم طلبات مشابهة فتقدم أدباء من مكة المكرمة ، وجازان ، والرياض ، والمدينة المنورة ، والطائف فأنشئت ستة أندية في عام واحد ، وهو عام 1975م مضيفاً أن الأندية الستة تحتفل هذا العام والعام القادم بمرور أربعين سنة على إنشائها .

وبيَّن أنه توالى إنشاء النوادي الأدبية وعددها 16 ناديا أدبيا ، وكانت تتبع الرئاسة العامة لرعاية الشباب لمدة 28 سنة ، وأبرز ملامح مرحلة الرئاسة العامة أنها أصدرت لائحة تنظّم عمل الأندية ، وعيّنت عدداً من ألمع الأدباء السعوديين في مجالس إدارتها مفيداً أن الشباب دخلوا في اللجان المساندة في الأندية وليس في مجالس الإدارة ، وكانوا في الصف الثاني أو الثالث فيما بعد في قيادة هذه الأندية.

وأوضح الدكتور عبدالله الحيدري أن الأندية امتلكت ميزانيات كانت جيدة جدا في بداية عملها ، لكن للأسف بقيت الميزانيات وتقدر بمليون ريال سعودي كما هي من عام 1975 ، وهذا المبلغ ضخ حركة مهمة في مجال إصدار المجلات المتخصصة وغير المتخصصة والكتب ، وإقامة الفعاليات والنشاطات التي تخص الشباب .

وأردف الحيدري يقول صدر مرسوم ملكي عام 2003م بإنشاء وزارة الثقافة والإعلام التي غيرت جميع المجالس التي كانت تدير الأندية وأدخلت دماء جديدة ..
وقال " إنه بدأ التخطيط لمرحلة أخرى ، وهي الانتخابات وشكلت وزارة الثقافة والإعلام لجانا وراجعت اللائحة القديمة ، وأصدرت لائحة جديدة ، وفي عام 2011 نظمت انتخابات الأندية الأدبية الـ16 على شكل مراحل حتى اكتملت الانتخابات خلال ستة أشهر ، ودخل شباب جدد ودخلت المرأة لأول مرة في تاريخ الأندية الأدبية في مجالس الإدارة " .

وعن العوائق التي تعترض الأندية الأدبية في السعودية يقول الحيدري " في مقدمتها الميزانية التي تعد العائق الأكبر ، والمشكلة الثانية المقر ، فثمة أندية ، ومنها نادي الرياض الأدبي ما زالت تعاني من عدم وجود مقر مملوك لها ، والإشكالية الثالثة - وأتوقع الكثير يعاني منها - وهي عزوف الأدباء والمثقفين عن التفاعل مع برامج الأندية الأدبية ، فالحضور محدود مما يؤدي إلى إصابة العاملين في مجالس الأندية بالإحباط .

واختتم الحيدري محاضرته بوقفة عند تجربة نادي الرياض الأدبي ، وأوضح أنه تعاقب على مجلس الإدارة جمع كبير من الأدباء والمثقفين ، وهناك مجموعة من الأعمال حقق النادي فيها إنجازا أدبيا على مستوى المملكة ومنها « ملتقى النقد الأدبي » الذي يعقد كل سنتين بانتظام منذ 2006 وإلى اليوم ، وجائزة النادي السنوية « كتاب العام » التي بدأت منذ عام 2008م بالشراكة مع بنك الرياض ، ومن التجارب الناجحة معرض الكتاب الخيري منذ عام 2008، ويعتمد على مد جسور النادي كمؤسسة ثقافية مع الجهات الخيرية .