• ×
الجمعة 10 شوال 1445

"اتحاد القدم" يوافق على زيادة الحكام الأجانب

"اتحاد القدم" يوافق على زيادة الحكام الأجانب
بواسطة fahadalawad 29-10-1435 03:53 صباحاً 519 زيارات
ثقة ـ الرياض : استجاب الاتحاد السعودي لكرة القدم لمطالب الأندية بزيادة حضور الحكم الأجنبي لخمسة مباريات بدلا من ثلاثة وذلك خلال اجتماع مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي عقد أمس بمقره بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي في الرياض.
واشترط اتحاد القدم أن يقوم النادي الراغب بحضور الحكم الأجنبي إرفاق شيك مصدق بقيمة 135 ألف ريال باسم الاتحاد السعودي، وهي قيمة جلب الطاقم الأجنبي، إضافة إلى الالتزام بالضوابط حيث يتوجب على أي ناد الاستعانة بالحكام الأجانب تقديم الطلب قبل موعد مباراته بـ15 يوما.
كما أقر اتحاد القدم في اجتماعه زيادة حوافز الحكام المحليين من خلال زيادة مكافاتهم 100% بحيث يحصل الحكم على مبلغ 5 آلاف ريال لكل مباراة خاصة وأن الحافز الموجود لا يلبي الطموحات مقارنة بالحكم الأجنبي وفيه إجحاف للحكم السعودي بحسب وصف اتحاد القدم.
وكشف المتحدث الرسمي للاتحاد السعودي عدنان المعيبد آلية زيادة مكافأة الحكام التي ستتم وفق ضوابط حيث ستكون زيادة الـ50% من قيمة المكافأة التي يتقاضاها في السابق كمبلغ مقطوع، وتكون 50% على حسب تميز الحكم في المبارايات وفق تقرير لجنة الحكام الرئيسية، إذ إن الحكم المميز لا يتساوى مع الحكم كثير الأخطاء.
كما أقر الاجتماع معالجة مشكلة تأخر مكافآت الحكام التي تصرف من قبل الأندية التي تتأخر دوما في صرفها نتيجة لقلة عدد الجمهور الذي لا يغطي هذه المكافآت، وتقرر استقطاع مكافآت الحكام لـ13 مباراة من كل ناد، على يتم استقطاع الدفعة الثانية الـ50% في الدور الثاني من دوري عبداللطيف جميل لكرة القدم مقابل إيرادات النقل التلفزيوني للأندية.
وتطرق المعيبد إلى آلية حصص عائدات النقل التلفزيوني من مجموعة mbc لنقل مباريات المنافسات السعودية للمواسم العشر المقبلة، وأكد الموافقة على العائدات الخاصة بالأندية من خلال احتساب 50% كمبلغ ثابت و50% على حسب النتائج، وأكد أنه في نفس الوقت صدر قرار فيما يخص رعاية دوري جميل وتم تحديد 60% بالتساوي و40% حسب النتائج في منافسات الموسم الحالي على أن يتم تغيرها في الموسم المقبل بحيث تكون 40% بالتساوي و40% على حسب النتائج و20% في حال اكتمال الرخصة الآسيوية ولها معاير كثيرة متى ما استكملت سيتم دفع المبلغ بالكامل.
وأكد المعيبد إلى أن اتحاد القدم أقر في نهاية الموسم آلية توزيع مداخيل الأندية الـ14 والتي تتضمن الرابطة والشركة الراعية والمكافآت الخاصة بالبطولات وإعانات الاحتراف وحددت حصة صاحب المركز الأول بـ26 مليون و990 ألف ريال، فيما يحصل صاحب المركز الثاني 24 مليون و245 ألف ريال، وينال صاحب المركز الثالث على 22 مليون و300 ألف ريال، فيما يحصل الرابع على مبلغ 20 مليون و355 ألف ريال، وصاحب المركز الـ14 على مبلغ 11 مليون و405 آلاف ريال.
وكشف المعيبد أن الاتحاد سيتعاقد مع العديد من الشركات خلال المرحلة المقبلة وقال "لدينا حتى هذه اللحظة 4 شركاء استراتيجيين ونتطلع إلى استهداف شركات كبرى لتسويق المنتخبات الوطنية والبطولات المحلية". وأعلن أن اتحاد القدم سيوقع عقدا في الـ15 سبتمبر المقبل مع شركة الاتصالات السعودية لمدة ثلاث سنوات. وحول مشاركة لاعب المنتخب الأوروجوياني سواريز الموقوف من الاتحاد الدولي في المباراة الودية بين الأخضر والأوروجواي، أكد بأنه تم إرسال موافقة مشاركة اللاعب بعد أن سمح له الفيفا بذلك وبالتالي لن يدفع الشرط الجزائي البالغ 250 ألف دولار.
من جانب آخر، اختار الاتحاد فهد المطيويع عضوا في اللجنة الإعلامية.