• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

"التساهل" في العمل الحكومي سبب عزوف الشباب عن "الخاص"

"التساهل" في العمل الحكومي سبب عزوف الشباب عن "الخاص"
بواسطة fahadalawad 30-10-1435 03:00 صباحاً 544 زيارات
ثقة ـ الرياض : أكد رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية والصناعية بالرياض، المهندس منصور الشثري لـ"الوطن"، أن السبب الرئيس في عزوف الشباب عن الوظائف في القطاع الخاص، هو رغبتهم في العمل لدى القطاع الحكومي، مشيرا إلى أن الوظيفة الحكومية تحظى بقبولا وتقدير كبيرين لدى المواطنين، مبينا أن انتظارهم للوظيفة الحكومية يجبرهم على الوقوع في البطالة الاختيارية، موضحا أن الرواتب المعروضة في القطاع الخاص مماثلة للحكومية بالنسبة لحاملي نفس المؤهلات.
وبالنسبة للحلول أوضح الشثري أن هذه المشكلة تتشارك فيها الجهات التعليمية والتربوية والمجتمع بصفة عامة، إضافة إلى القطاع الحكومي، مشددا على ضرورة الزيادة في الانضباط والإنتاجية لدى القطاع الحكومي؛ لأنها ماتزال ضعيفة مقارنة بالقطاع الخاص وهذا ما يجعلها مغرية للشباب. وقال رئيس لجنة الموارد البشرية إن هناك الكثير من الوظائف الإدارية والفنية معروضة في القطاع الخاص، ولكن هناك عزوفا واضحا بحسب التقارير الصادرة من مراكز التوظيف، سواء من "الغرف التجارية" أو مكاتب التوظيف الأهلية. وتابع أن الكثير من رجال الأعمال ينظرون أن القرارات الصادرة من وزارة العمل حدت من نمو أنشطتهم، بينما ترى وزارة العمل أن تلك القرارات تهدف إلى ترشيد استخدام العمالة الوافدة القليلة المهارة.
إلى ذلك، عقدت لجنة الموارد البشرية "بغرفة الرياض" مؤخرا اجتماعا برئاسة المهندس الشثري، إذ أعرب الشثري في بداية الاجتماع عن شكره وامتنانه لأمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، على إشرافه الميداني للحملة الأمنية على مخالفي أنظمة الإقامة والعمل التي أسهمت في مزيد من الانضباط في سوق العمل؛ مما سيكون له الاثر الكبير في دفع عملية التوطين في القطاع الخاص وازدهار نشاطه.
وبين الشثري أن اللجنة اطلعت على تقارير مراكز التوظيف عن أعداد المتقدمين للوظائف، التي يعلن عنها القطاع الخاص، إذ أصدرت اللجنة قرارها بتشكيل فريق عمل لدراسة ظاهرة عزوف الشباب عن وظائف القطاع الخاص، وسبل معالجتها لتحفيز الشباب على الاتجاه للعمل بالقطاع الخاص. وأضاف الشثري أن اللجنة قد ناقشت في اجتماعها القرارات التي صدرت مؤخرا من وزارة العمل، وشكلت فريق عمل لدراسة آثار تلك القرارات، وتقديم مقترحات لتحسينها ورفعها للجنة المشتركة بين وزارة العمل ومجلس الغرف.