• ×
الخميس 16 شوال 1445

المواسم الأخيرة.. الهلال والشباب يتبادلان الأدوار

المواسم الأخيرة.. الهلال والشباب يتبادلان الأدوار
بواسطة fahadalawad 08-11-1435 03:37 صباحاً 425 زيارات
ثقة ـ الرياض : بعد 21 مباراة في 3 جولات من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، يبدو أن هناك تبادلا للأدوار بين الهلال والشباب، فالهلال الذي كان متصدرا الموسم الماضي بـ9 نقاط بعد 3 جولات، تراجع هذا الموسم للمركز الرابع بـ7 نقاط، والشباب الذي كان رابعا الموسم الماضي بـ6 نقاط اعتلى قائمة الترتيب هذا الموسم بـ9 نقاط.
أما النصر حامل اللقب فكان بعد الجولة الثالثة في الموسمين في وصافة الترتيب إلا أنه يتميز هذا الموسم بالرصيد الكامل "9" نقاط، بينما كان لديه 7 نقاط الموسم الماضي.
وكذلك الاتحاد الذي أتى ثالثا في الموسمين إلا أنه يمتلك هذا الموسم 9 نقاط كاملة، مقارنة مع 6 نقاط الموسم الماضي، وبالتالي يظهر أن هناك 3 فرق استطاعت تحقيق العلامة الكاملة هذا الموسم بعد 3 جولات، مقارنة بفريق واحد الموسم الماضي. وفي بقية المراكز، يأتي الفيصلي خامسا هذا الموسم بـ6 نقاط، بينما كان يقبع في المركز الـ13 الموسم الماضي بنقطة واحدة كأكبر القفزات في سلم الترتيب.
وبـ6 نقاط أيضاً يأتي العروبة سادسا، بينما كان رصيده الموسم الماضي 4 نقاط في المركز الثامن، أما الأهلي الذي يمتلك 5 نقاط بعد 3 جولات في كلا الموسمين فقد تراجع مركزه من الخامس إلى السابع، ويأتي هجر ثامنا بـ3 نقاط وهو الذي صعد هذا الموسم، أما نجران فيمتلك نقطتين في المركز التاسع، علما أنه كان في المركز العاشر الموسم الماضي رغم أنه كانت لديه 3 نقاط.
وبنقطة يتيمة يأتي التعاون عاشرا هذا الموسم وهو الذي كانت لديه 5 نقاط الموسم الماضي في المركز السادس، ثم يأتي الخليج بنقطة يتيمة أيضا في المركز الـ11 وهو الذي صعد مع هجر هذا الموسم.
أما الشعلة فقد حقق العدالة في مركزه بالموسمين، حيث يأتي في المركز الـ12 في الموسمين وبنقطة واحدة أيضا في كلا الموسمين.
وبصفر من النقاط يأتي الرائد في الترتيب الـ13 وهو الذي كانت لديه 3 نقاط بعد 3 جولات الموسم الماضي وضعته في الترتيب الـ11.
وتكمن المفاجأة في القاع بوجود الفتح أخيرا دون نقاط هذا الموسم، بينما كان ترتيبه الموسم الماضي بعد 3 جولات يأتي سابعا وبـ4 نقاط، ويتضح بعد 3 جولات أن الفرق التي لديها أقل من 3 نقاط هذا الموسم هي 6 فرق، بينما كانت (3) فرق الموسم الماضي.
الأهداف
تناقصت الأهداف بعد 3 جولات هذا الموسم إلى 59 هدفا، بعد أن كانت 64 الموسم الماضي، وفيما سجل اللاعبون الأجانب نفس العدد 25 هدفا في الموسمين، فإن أهداف المحليين قلت من 38 إلى 34 فيما حتى الآن ما زال المدافعون في كامل تركيزهم، حيث لم يلج أي هدف بالخطأ في المرمى بعد هدف وحيد الموسم الماضي، وكذلك قلت أخطاؤهم في ضربات الجزاء الذي نقصت من 3 ضربات جزاء إلى ضربتي جزاء فقط.
وتشاركت 4 فرق هذا الموسم بأفضلية الهجوم بـ7 أهداف وهي: الأهلي، العروبة، النصر، الهلال، بينما كان الهلال وحيدا الموسم الماضي بـ9 أهداف.
وخطف الشباب أفضلية الدفاع من النصر بشباك نظيفة حتى الآن هذا الموسم، بينما ولج شباك النصر هدف وحيد في 3 جولات الموسم الماضي.
وخطف نجم الشباب نايف هزازي صدارة الهدافين بـ5 أهداف، بينما كان مختار فلاتة يتربع عليها العام الماضي بـ4 أهداف بعد 3 جولات، وظل الرقم 3 في صناعة الأهداف للموسمين، إلا أنه هذا الموسم يتربع عليه لاعب النصر البرازيلي ماركينيوس، بينما كان ثلاثة لاعبين محليين يملكون هذا الرقم بعد ثلاث جولات وهم: محمد أبوسبعان ونواف العابد ويحيى الشهري.
البطاقات
ارتفع عدد البطاقات الصفراء من 59 إلى 72 بطاقة صفراء، وزادت بطاقة حمراء وحيدة هذا الموسم ليصبح المجموع 3 بطاقات حمراء، بينما كانت (اثنتان) الموسم الماضي بعد 3 جولات، ولم يظهر الحكم الأجنبي في أول 3 جولات في كلا الموسمين.
المدربون
بينما كان مدرب الشباب البلجيكي ميشيل برودوم الوحيد الذي غادر بعد 3 جولات الموسم الماضي، فإن هذا الموسم شهد منذ بدايته عاصفة حلت بـ4 مدربين هم: مدرب الاتحاد خالد القروني ومدرب نجران دينيس لافاني ومدرب الرائد كوستوف ومدرب التعاون توفيق روابح.
الحضور الجماهيري
أبرز ما يميز هذا الموسم هذا الموسم، الحضور الجماهيري الكثيف الذي غطى مدرجات الملاعب فتجاوزت الثلاث جولات هذا الموسم حاجز الـ200 ألف متفرج، بمجموع 205111 متفرجا، بينما لم يكن الحضور الجماهيري الموسم الماضي بعد ثلاث جولات سوى 74179 متفرجا.