• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المملكة ل«أوبك»: خفضنا الإنتاج إلى 9.5 ملايين برميل في الشهر الماضي

المملكة ل«أوبك»: خفضنا الإنتاج إلى 9.5 ملايين برميل في الشهر الماضي
بواسطة fahadalawad 16-11-1435 05:13 صباحاً 527 زيارات
ثقة ـ الرياض : أبلغت المملكة أكبر بلد مصدر للنفط في العالم منظمة أوبك أنها خفضت إنتاجها من الخام في أغسطس بمقدار 400 ألف برميل يومياً وذلك بالتزامن مع تراجع الأسعار صوب مستوى 100 دولار للبرميل الذي تفضله المملكة.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول في تقرير شهري صدر امس أن السعودية أبلغتها بإنتاج 9.597 ملايين برميل يومياً في أغسطس انخفاضاً من 10.005 ملايين برميل يوميا في يوليو.

ويأتي التراجع مع تعرض أسعار النفط لضغوط نزولية من جراء وفرة المعروض وبواعث القلق من تباطؤ الطلب العالمي، ويتراجع إنتاج الخام السعودي عادة عندما ينخفض الطلب المحلي على استخدام مكيفات الهواء بعد ذروة موسم الصيف.

وخفضت أوبك في التقرير توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014 وذلك للشهر الثالث على التوالي وقلصت أيضا تقديرها للطلب على إنتاج الدول الأعضاء.

وتتوقع أوبك الآن ارتفاع الطلب العالمي على النفط هذا العام 1.05 مليون برميل يوميا بانخفاض 50 ألف برميل يوميا عن التقدير السابق. وقلصت المنظمة توقعها للعام القادم 20 ألف برميل يوميا.

وارتفع خام برنت ليظل فوق 99 دولاراً للبرميل امس لكنه لم يبتعد عن أدنى مستوى في 16 شهرا الذي سجله في اليوم السابق بسبب بواعث القلق إزاء الطلب العالمي على النفط.

واستمدت الأسعار دعماً من تراجع أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل ارتفاع الدولار الأمريكي الذي يجعل السلع الأولية المسعرة بالعملة الأمريكية أعلى تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

واستقر الدولار قرب أعلى سعر في 14 شهراً مقابل اليورو الذي سجله يوم الثلاثاء مع مراهنة المستثمرين على أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيرفع أسعار الفائدة أسرع من المتوقع.