• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الشورى يوافق على مشروع اتفاقية تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار

الشورى يوافق على مشروع اتفاقية تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار
بواسطة fahadalawad 29-03-1433 03:41 صباحاً 395 زيارات
ثقة : م (جريدة الرياض)  وافق مجلس الشورى في جلسته السابعة التي عقدها امس على مشروع اتفاقية تأسيس مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات التي وقعتها المملكة العربية السعودية ومملكة اسبانيا والجمهورية النمساوية والتي نصت على أن يكون مقر المركز في العاصمة النمساوية فيينا.

وتأتي موافقة المجلس على مشروع الاتفاقية التي تتكون من تسع عشرة مادة لتتزامن مع انعقاد الاجتماع التشاوري الثالث لرؤساء برلمانات دول مجموعة العشرين الذي سيستضيفه مجلس الشورى الأسبوع القادم والذي من أهم محاوره التي سيناقشها الاجتماع محور الحوار بين أتباع الديانات والثقافات، حيث ستتركز أوراق العمل والمناقشات خلال اليوم الأول من الاجتماع على هذا المحور.

ويهدف مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات وفق ما حددته المادة الثانية من مشروع الاتفاقية إلى تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات وتشجيع الاحترام والتفاهم والتعاون المشترك بين الناس ودعم العدل والسلام والتصدي لسوء استخدام الدين لتسويغ الاضطهاد والعنف والصراع.

كما يهدف إلى السعي إلى إيجاد تكفل التعايش الديني والروحي بين الأفراد والمجتمع، وتعزيز الاحترام والمحافظة على قدسية المواقع والرموز الدينية، ومعالجة التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمع.

ولتحقيق تلك الأهداف فإن المركز سيعمل وفق الاتفاقية على أنه منتدى لممثلي أتباع الأديان والمؤسسات العقائدية والثقافية والخبراء من أجل تعزيز التواصل وتبادل المعلومات، والتعاون مع الجهات المعنية بالحوار بين أتباع الأديان والثقافات والجهات الأخرى والمبادرات التي لها أهداف مشابهة ، وكذلك مع الدول والمنظمات الدولية، وعقد المؤتمرات وإقامة ورش العمل.

ونصت بقية مواد النظام على تحديد مقر المركز، والأجهزة الإدارية له التي تتكون من مجلس الأطراف الذي يتكون من ممثلي الأطراف الموقعة على الاتفاقية، ومجلس الإدارة والمنتدى الاستشاري والأمانة العامة للمركز.