• ×
الجمعة 10 شوال 1445

"الزراعة": 40 مليار ريال لإنتاج مليون طن من الأسماك

"الزراعة": 40 مليار ريال لإنتاج مليون طن من الأسماك
بواسطة fahadalawad 25-11-1435 03:22 صباحاً 546 زيارات
ثقة ـ متابعات : أظهر تقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو)، بأن وزارة الزراعة السعودية استثمرت نحو 40 مليار ريال إضافية، في مشاريع زراعة مائية لإنتاج ما يصل إلى مليون طن من الأسماك خلال السنين الـ16 المقبلة.
وأشار التقرير إلى أن منطقة الشرق الأوسط، خاصة دول مجلس التعاون الخليجي، شهدت نمواً في معدل استهلاك الفرد للمأكولات البحرية بلغ الضعف ما بين عامي 2010 و2013.
ففي الوقت الذي بلغ فيه استهلاك الفرد من المنطقة سنوياً 14.4 كيلوغرامات من الأغذية البحرية في عام 2010، كان معدل استهلاك الفرد في كل من الإمارات وعمان الأعلى على صعيد العالم، حيث بلغ 28.6 كيلوغرامات سنوياً العام الماضي.
ومن جانب آخر، يتوقع لمعدل استهلاك الفرد من المأكولات البحرية لدول مجلس التعاون الخليجي أن يرتفع سنوياً تماشياً مع نمو سكان المنطقة وعملية التنمية الاقتصادية السريعة والطلب المتزايد إلى جانب تطور الخدمات اللوجستية.
وتشير وحدة التحليل التابعة للإكونومست، بأن عدد سكان دول مجلس التعاون الخليجي سيبلغ 53.5 ملايين نسمة بحلول عام 2020.
ولتلبية الطلب المطرد على المأكولات البحرية على صعيد المنطقة، عمدت بعض الجهات الحكومية في دول مجلس التعاون الخليجي إلى تنفيذ مبادرات تطويرية لتعزيز الإنتاج المحلي، ويجري توجيه عدد من الاستثمارات في دول مثل الإمارات والسعودية وعمان في المزارع المائية لتربية ورعاية وحصاد النباتات والحيوانات ضمن كامل البيئات المائية مثل البرك والأنهار والبحيرات والمحيطات.
في غضون ذلك، شرعت دول مجلس التعاون الخليجي في الاستثمار في مشاريع المزارع المائية لتلبية الطلب المتزايد على المأكولات البحرية، وفي الوقت الذي استثمرت فيه وزارة الزراعة السعودية 40 مليار ريال إضافية في مشاريع زراعة مائية لإنتاج ما يصل إلى مليون طن من الأسماك خلال الـ16 سنة المقبلة، منحت الحكومة العمانية تراخيص لـ19 مشروع مزارع مائية بقيمة 332 مليون دولار عام 2014 بالتزامن مع تنفيذ خطط إضافية لاستثمار 1.3 مليار دولار في تطوير مزارع الأسماك بحلول عام 2020.
من جانب آخر يسلط معرض الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للمأكولات البحرية (سيفيكس)، والذي من المقرر له أن يقام في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين الـ9 حتى الـ11 من نوفمبر المقبل، الضوء على معدل استهلاك الفرد للمأكولات البحرية الآخذ بالنمو في دول مجلس التعاون الخليجي.