• ×
السبت 11 شوال 1445

130 ألف نازح كردي في أيام وتركيا تستعد لأسوأ سيناريو

130 ألف نازح كردي في أيام وتركيا تستعد لأسوأ سيناريو
بواسطة fahadalawad 27-11-1435 07:29 مساءً 400 زيارات
ثقة ـ متابعات : 

أعلن نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش، الاثنين، أن أكثر من 130 ألف كردي عبروا الحدود السورية إلى تركيا في الأيام الأخيرة هربا من تقدم تنظيم داعش في شمال شرق سوريا، مضيفاً أن بلاده مستعدة لأسوأ سيناريو.

وقال قورتولموش للصحافيين إن "عدد السوريين تخطى 130 ألفا"، متوقعاً ارتفاع هذا العدد إذا ما استمر هجوم الجهاديين في هذه المنطقة السورية، حيث يحاصرون مدينة عين العرب الكردية بعد احتلالهم ستين بلدة في محيطها.

وأكد قائلاً "اتخذنا كل التدابير الضرورية في حال استمر تدفق النازحين. ليس هذا ما نتمناه طبعا، لكننا أخذنا حيطتنا"، آملاً في أن يتمكن اللاجئون من العودة إلى منازلهم بعد عودة السلام.

إلى ذلك، لفت إلى أن تركيا مستعدة لأسوأ سيناريو، مضيفاً أن عدد النازحين لم يصل إلى هذه العتبة، لكننا نبذل كل ما بوسعنا لاستقبال الذين يعبرون إلى تركيا".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت صباحاً في جنيف أن حوالي مئة ألف من أكراد سوريا عبروا الحدود في الأيام الأخيرة إلى تركيا. وتحدثت المفوضية العليا للاجئين عن احتمال وصول "مئات آلاف الأشخاص". وفتحت تركيا حدودها الجمعة أمام اللاجئين السوريين الذين بدأوا بالنزوح، الخميس، من منطقة عين العرب (كوباني باللغة الكردية).

وكانت عين العرب ثالث المدن الكردية في سوريا، بقيت بمنأى نسبياً عن النزاع في سوريا، وقد لجأ إليها حوالي مئتي ألف نازح سوري بحسب الأمم المتحدة، غير أن التقدم الكبير الذي حققه تنظيم داعش مؤخراً في المنطقة والحصار الذي فرضه على المدينة دفعا عدداً كبيراً من سكانها ومعظمهم أكراد إلى الفرار.