• ×
السبت 11 شوال 1445

الذهب يتراجع بفعل مبيعات من المستثمرين لتغطية خسائر أخرى

الذهب يتراجع بفعل مبيعات من المستثمرين لتغطية خسائر أخرى
بواسطة fahadalawad 14-10-1432 03:12 مساءً 626 زيارات
ثقة : رويترز  لندن 12 سبتمبر أيلول /رويترز/ - تراجعت أسعار الذهب اليوم الاثنين اذ باع مستثمرون حيازاتهم لجمع سيولة بعد ارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية الاسبوع الماضي وذلك لتغطية خسائر في أماكن أخرى من بينها أسواق الاسهم الاوروبية التي تتكبد خسائر حادة مع تنامي المخاوف من تفاقم أزمة الديون.
وسجلت الاسهم العالمية أدنى مستوياتها في شهر بعد فشل مسؤولي المالية في مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى مطلع الاسبوع في التوصل الى أي نتيجة سوى الاعلان عن الالتزام بالمساعدة في انعاش الاقتصاد العالمي بينما نمت المخاوف من احتمال تخلف اليونان عن سداد التزامات الدين.
وتعاظمت المخاوف من تخلف اليونان عن السداد الاسبوع الماضي بعدما بدأ سياسيون كبار في الحكومة الائتلافية الالمانية التي تقودها انجيلا ميركل التحدث بشكل صريح عن المسألة. وأكدت اليونان اليوم الاثنين أن ما لديها من السيولة لا يكفي الا لبضعة أسابيع أخرى.
وهوت مؤشرات الاسهم الاوروبية الرئيسية أكثر من ثلاثة بالمئة مع تراجعات تجاوزت عشرة بالمئة في أسهم بنوك فرنسية مثل سوسيتيه جنرال وبي.ان.بي باريبا وكريدي اجريكول والتي لها تعرض كبير للديون السيادية لدول أطراف منطقة اليورو.
وبلغ سعر الذهب في السوق الفورية 1842 دولارا للاوقية /الاونصة/ منخفضا 9ر0 بالمئة بحلول الساعة 0947 بتوقيت جرينتش بعد أن تراجع أكثر من واحد بالمئة الاسبوع الماضي مسجلا أسوأ هبوط أسبوعي منذ أواخر يونيو حزيران. لكن الذهب المقوم باليورو ارتفع الى مستوى قياسي عند 92ر1373 يورو للاوقية مع انخفاض العملة الاوروبية الموحدة الى أدنى مستوياتها في عشر سنوات مقابل الين وأدنى مستوياتها في سبعة أشهر مقابل الدولار.
وتراجعت الفضة نصف نقطة مئوية عن مستوياتها في أواخر تعاملات يوم الجمعة الى 13ر41 دولار للاوقية.
وانخفض البلاتين 4ر0 بالمئة الى 50ر1816 دولار للاوقية بينما ارتفع البلاديوم 8ر0 بالمئة الى 50ر