• ×
الخميس 16 شوال 1445

"المواصفات والمقاييس" تحذر: على الشركات حماية أنفسها "إلكترونيا"

"المواصفات والمقاييس" تحذر: على الشركات حماية أنفسها "إلكترونيا"
بواسطة fahadalawad 01-01-1436 04:02 صباحاً 566 زيارات
ثقة ـ متابعات : حذرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة من الهجمات الإلكترونية على شبكة الإنترنت، مؤكدةً أنه لا خيار أمام المؤسسات إلا حماية نفسها، كون التهديدات لشبكة الإنترنت ما زالت تؤرق الحكومات والشركات في جميع أنحاء العالم، وهي آخذة في الارتفاع بسبب ازدياد خبرة مجرمي الإنترنت.
وأكدت الهيئة في تقريرها السنوي الأخير - تحصلت "الوطن" على نسخة منه - أن الحل بحسب المنظمة الدولية للتقييس التي اهتمت بهذه القضية على موقعها الإلكتروني - هو تطبيق المواصفة 27001 ISO، التي توفر إطارا لتقييم وإدارة الأخطار التي يمكن أن تضر الشركات والحكومات والبنية التحتية الإلكترونية لأي دولة.
وأضاف التقرير أن وتيرة حوادث أمن المعلومات قد ارتفعت نظراً لازدياد مجرمي الإنترنت ويصب تركيزهم على الشركات الكبيرة والصغيرة، مبينةً أنه وفقاً لدراسة بريطانية فإن الهجمات ضد الشركات الصغيرة قد زادت بنسبة 10% في العام الماضي، بتكلفة تصل إلى 6% من عائداتها.
وتابع تقرير الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنه على الصعيد المحلي قامت مؤسسات مهمة بتطبيق المواصفة مثل هيئة الغذاء والدواء، ومصرف الراجحي، وشركة الاتصالات السعودية التي قالت إن التزامها بهذا المعيار العالمي أدى إلى وصول الشركة لمستوى مرموق على المستويين الإقليمي والدولي.
واستشهدت هيئة المواصفات والمقاييس والجودة بما تعرضت له شركة أرامكو النفطية السعودية لاختراق شبكتها الإلكترونية وكان الهدف بحسب مسؤول في الشركة - هو اقتصاد المملكة ووقف تدفق النفط والغاز إلى الأسواق محلياً وعالمياً.
كما ألمحت الهيئة إلى أن المواصفة أصبحت مرادفاً لأمن المعلومات، ويعد نجاحاً باهراً في مجتمع الأعمال بتوفير الحماية والفوائد التي تعود على المؤسسات في جميع القطاعات بغض النظر عن حجم وطبيعة الأعمال.
وبينت الهيئة أنه بحسب المنظمة العالمية للتقييس فإن الهجمات الإلكترونية قد تتسبب بخسائر اقتصادية قاربت الثلاثة تريليونات دولار بحلول عام 2020، مشيرةً إلى أن الأمر يتطلب حلاًّ دولياًّ حيال تطبيق نظم إدارة حماية المعلومات.