• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الشورى يصوت على وثيقة السياسة السكانية للمملكة... الاثنين

الشورى يصوت على وثيقة السياسة السكانية للمملكة... الاثنين
بواسطة fahadalawad 01-01-1436 03:05 مساءً 399 زيارات
ثقة ـ واس : يصوت مجلس الشورى، خلال جلسته العادية الثانية والستين، التي يعقدها بعد غدٍ الاثنين، على توصيات لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن وثيقة السياسة السكانية بالمملكة، أبرزها الدعوة لتقويم مؤشرات القياس، فيما يتعلق بالفقر، والبطالة، والتعليم، والثقافة، والبيئة، والطاقة، والتوصية بالاستفادة من الهرم السكاني، وتحليل إحصائيات الأسر والأفراد بأبعادها الكمية والنوعية في التنبؤ بالاحتياجات والتحديات المستقبلية.

كما دعت اللجنة ضمن توصياتها إلى تطبيق آلية لرصد تطور محددات النمو السكاني، واقتراح الحلول لمعالجة أي خلل في هذه المحددات، ومراجعة السياسة السكانية للمملكة كل خمس سنوات.

وفي الجلسة ذاتها، يصوت المجلس على توصية لجنة الشؤون المالية بملائمة دراسة مقترح مشروع نظام التحري المدني الخاص، المقدم من عضو المجلس، الدكتور سامي زيدان؛ استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة، بشأن تقرير السنوات الثلاث الأولى من خطة التنمية التاسعة (1431/ 1432هـ ـ 1433 / 1433هـ) للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية، ووزارة السياحة في جمهورية اليونان، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لمعهد الإدارة العامة للعام المالي 1434 /1435هـ.

وفي جلسة المجلس العادية الثالثة والستين، التي يعقدها يوم الثلاثاء المقبل، يناقش المجلس تقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، بشأن التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1434 /1435هـ.

كما يناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية، وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا للتعاون في مجال السياحة، وتقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن مشروع نظام حماية المال العام، وتقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1434 /1435هـ.

ويناقش المجلس في الجلسة ذاتها تقرير لجنة الشؤون الأمنية، بشأن مقترح إضافة فقرة جديدة إلى المادة الرابعة عشرة من نظام الدفاع المدني، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10)، وتاريخ 10/5/1406هـ، المقدم من عضو المجلس الدكتور مفلح الرشيدي؛ استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.