• ×
الخميس 16 شوال 1445

حرس الحدود : المناطق الجنوبية آمنة ولم نرصد أي تحركات

حرس الحدود : المناطق الجنوبية آمنة ولم نرصد أي تحركات
بواسطة fahadalawad 02-01-1436 09:54 صباحاً 352 زيارات
ثقة ـ متابعات : أكدت المديرية العامة لحرس الحدود خلو المناطق الحدودية المحاذية لليمن من أي تهديدات على الأمن في ظل الصراع الدائر في الجارة الجنوبية للمملكة، نافية ما يتردد في وسائل إعلام إقليمية حول وضع القوات السعودية على الحدود الجنوبية للمملكة في حال التأهب، وذلك حسبما جاء في الحياة.

وأكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة لحرس الحدود، اللواء محمد الغامدي أن قوات حرس الحدود تعمل بشكل روتيني في الحدود الجنوبية للمملكة المحاذية مع اليمن، ولم تلحظ أي تحركات أو محاولات للتسلل حتى الآن، مؤكداً أن أفراد حرس الحدود على مستوى عالٍ من الجاهزية لصد أي محاولات للتهريب أو التسلل، وشدد اللواء الغامدي على أن العمل الأمني يسير بشكل طبيعي في جميع المنافذ الحدودية للمملكة التي تقع تحت مسؤولية حرس الحدود.

كان مسلحون حوثيون سيطروا على منفذ الطوال الحدودي في محافظة حجة على الحدود الشمالية لليمن مع المملكة، وطالب المسلحون مدير الجمارك في المنفذ اليمني، ومدير فرع البنك المركزي اليمني في دائرة الجمارك بعدم توريد العائدات المالية مركزياً إلى العاصمة صنعاء، وإبقائها في الجمرك حتى إشعار آخر، بحسب ما نقلته مصادر إعلامية.

ونقلت مصادر إعلامية أن مسلحي الحوثي انسحبوا من منفذ الطوال الحدودي مع السعودية الواقع في محافظة لحج شمال غرب اليمن المطلة على البحر الأحمر بعد تهديدات سعودية بغلق المنفذ إذا سيطرت الجماعة عليه.

وقالت إن المملكة أبلغت السلطات اليمنية بعزمها إغلاق المنفذ، الذي يعد أهم منفذ حدودي مع السعودية إذا سيطر الحوثيون عليه ما أدى إلى قيامهم بسحب مسلحيهم من المنفذ بعد السيطرة عليه لأيام عدة.

ونقلت صحيفة يمنية عن مصدر في منفذ الطوال أن إغلاق المنفذ يعنى إيقاف حركة المرور البري بين اليمن والسعودية بما في ذلك حركة نقل البضائع والمسافرين، مما يشل الحركة في الجانب اليمني ويعرضها لخسائر كبيرة، ويعد منفذ الطوال الذي يربط بين السعودية واليمن مهماً للتبادل التجاري بين البلدين، إذ يرد عبره ما يقارب 60 في المئة من البضائع اليمنية إلى السعودية، إضافة إلى الأعداد الكبيرة التي تعبره إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج أو العمرة.