• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الشورى يدعو لإعفاء غير القادرين من مقترضي العقاري

الشورى يدعو لإعفاء غير القادرين من مقترضي العقاري
بواسطة fahadalawad 04-01-1436 06:24 مساءً 399 زيارات
ثقة ـ واس : ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الثالثة والستين التي عقدها، اليوم الثلاثاء، برئاسة معالي رئيس المجلس، الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، التقرير السنوي للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد للعام المالي 1434 /1435هـ.

وأوضح معالي الأمين العام لمجلس الشورى، الدكتور محمد بن عبد الله آل عمرو في تصريح صحفي عقب الجلسة أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة حقوق الإنسان والعرائض، بشأن تقرير الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور عبد الله الظفيري، حيث أوصت اللجنة في تقريرها بأن تعمل الهيئة على إنشاء قاعدة بيانات وطنية، تتضمن المعلومات والبيانات والإحصاءات المتعلقة بالفساد، وتصنيفها وتحليلها، وتضمين تقاريرها المقبلة نتائج ذلك.

ودعت اللجنة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة وفقاً لتنظيمها، بما يضمن تمكين منسوبيها من القيام بمهامهم، على أن تنفذ الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة ما نص عليه تنظيم الهيئة والأوامر السامية ذات الصلة، وأن تضمن الهيئة تقريرها مؤشرات قياس للأداء، مع ربطها بأهداف واختصاصات الهيئة، والإستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، كما دعت الهيئة إلى العمل على تفعيل عضوية المملكة في اتفاق إنشاء الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، بما يضمن التدريب الفعال لمنسوبي الهيئة والجهات الحكومية الأخرى.

وبعد طرح التقرير وتوصيات اللجنة للمناقشة، طالب عدد من الأعضاء الهيئة بإعادة ترتيب أولوياتها في مراقبة ومتابعة حالات الفساد وتعزيز النزاهة، حيث طالبت إحدى العضوات بمعايير توضح كيفية متابعة الهيئة للقضايا في ظل وجود عدد من القضايا والمشروعات الكبرى والتي تكتسب أهمية لدى المواطن.

فيما دعت إحدى العضوات لجنة حقوق الإنسان والعرائض إلى تبني توصية تتضمن المقترحات التي ذكرتها الهيئة في تقريرها لمعالجة حالات الفساد، والتي تشمل التشهير ونشر الأحكام، لكن أحد الأعضاء أشار إلى أن التشهير مرتبط بالأحكام القضائية.

واقترح عضو آخر أن تضمن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تقاريرها شرحاً لوقائع الفساد التي تعالجها، وألا تكتفي الهيئة بإدراج تلك الحالات كإحصاءات فقط وقال: إن وصف حالات الفساد وشرحها يتيح للمجلس تدارك الثغرات في الأنظمة.

وتساءل عدد من الأعضاء عن أسباب انخفاض البلاغات الواردة للهيئة، فيما لفت أحدهم النظر إلى أن التقرير لم يوضح كيفية إنهاء ومعالجة تلك البلاغات التي تدخل ضمن اختصاصات الهيئة.

وقال أحد الأعضاء: إن الهيئة لم تكمل عامها الرابع، وتحتاج إلى مزيد من الدعم وهي تعمل جاهدة وفق ضوابط حددها نظامها، لافتاً النظر إلى أن تبذل الهيئة المزيد من الجهود؛ لتحسين ترتيب المملكة الدولي في مجال مكافحة الفساد وتعزيز النزاهة، فيما دعت إحدى العضوات إلى ضرورة أن تتبنى الهيئة صناعة ثقافة متينة تعزز من النزاهة، وإلى دعم الهيئة لتحقيق 40 بنداً وردت في الإستراتيجية الوطنية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد.

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

وأفاد معالي الأمين العام لمجلس الشورى، أن المجلس استمع إلى تقرير لجنة الشؤون المالية، بشأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1434 /1435هـ، تلاه نائب رئيس اللجنة الدكتور حسام العنقري.

وقد طالبت اللجنة في تقريرها بسرعة تطوير نظام صندوق التنمية العقارية؛ ليصبح مؤسسة تمويلية قادرة على تقديم الأدوات المالية، التي تلبي احتياجات المواطن بصيغة أكثر مرونة وحداثة، وبأن تقوم وزارة المالية بسرعة سداد مبلغ ثمانية وثلاثين ملياراً وتسعمائة وثلاثة وثمانين مليون ريال، يمثل الفرق بين رأس المال المصرح به والمدفوع لصندوق التنمية العقارية.

وحثت اللجنة الصندوق القيام بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الشؤون الاجتماعية، بوضع ضوابط لإعفاء المقترضين، الذين يثبت عجزهم عن سداد مستحقاتهم، وتعويض الصندوق عن هذه المبالغ، كما دعت إلى إعادة النظر في جدول دفعات القروض، بما يؤدي إلى زيادة الدفعة الأولى للمقترض، وكذلك إعادة النظر في نسبة الدفعات مقارنة بالمنجز في المبنى.

وبعد طرح التقرير وتوصيات اللجنة للمناقشة، رأى أحد الأعضاء أن تزايد الطلب على السكن يتطلب الإسراع في إيجاد إستراتيجية موحدة للإسكان؛ لسد أهم حاجات المجتمع في المرحلة الحالية والمستقبلية.

ولاحظ آخر أن جدولة القرض على أربع دفعات لا يتناسب حالياً مع استمرار ارتفاع أسعار مواد البناء، وأكد أهمية أن يقلل الصندوق من شروطه لتسليم الدفعات المالية للمستفيد، مقترحاً أن تكون دفعات الصندوق دفعتين؛ لتسهم في إنجاز مسكن المستفيد.

واقترح أحد الأعضاء إضافة مبلغ 250 ملياراً المخصص لوزارة الإسكان؛ لإنشاء وحدات سكنية في مختلف المناطق إلى الصندوق؛ ليتمكن الصندوق من خفض أعداد المواطنين المنتظرين للقرض على قوائمه.

وفي نهاية المناقشة، وافق المجلس على منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات، والعودة بوجهة نظرها إلى المجلس في جلسة قادمة.

وأشار معالي الدكتور محمد آل عمرو إلى أن المجلس وافق على عدم ملاءمة دراسة إضافة فقرة جديدة إلى المادة الرابعة عشرة من نظام الدفاع المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 وتاريخ 10/5/1406هـ، المقدم من عضو المجلس الدكتور مفلح الرشيدي؛ استناداً إلى المادة 23 من نظام المجلس.

حيث رأت لجنة الشؤون الأمنية في تقريرها الذي تلاه رئيسها، الدكتور سعود السبيعي، أن إضافة نص يهدف إلى توفير طفايات الحريق بأسعار مدعومة وبشكل دوري لجميع فئات وشرائح المواطنين، أمر له أثر مالي على ميزانية الدولة، خاصة أن طفايات الحريق لا تعد من المواد التي تشملها الأنظمة في دعم المواد الأساسية التي تؤثر في حياة المواطنين.

وكان مجلس الشورى قد وافق خلال الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية جنوب إفريقيا للتعاون في مجال السياحة، وذلك بعد أن استمع لتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة، تلاه رئيس اللجنة صالح الحصيني.