• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

المزروعي: بدأ الفصل المطير على معظم أنحاء المملكة

المزروعي: بدأ الفصل المطير على معظم أنحاء المملكة
بواسطة fahadalawad 10-01-1436 03:41 صباحاً 351 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال مدير التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور منصور بن عطية المزروعي: بأن شهر نوفمبر الجاري (محرم) يعتبر بداية الفصل المطير فعلياً على معظم أنحاء المملكة، والذي يمتد حتى نهاية شهر إبريل.
وأضاف: أنه قد يبدأ الفصل المطير أحياناً من منتصف شهر أكتوبر (ذي الحجة) حتى بداية شهر مايو (جمادى الثاني)، كما يشهد بإذن الله تعالى شهر نوفمبر الحالي أمطاراً وانخفاضاً في درجات الحرارة على مناطق متفرقة من المملكة.
وكشف المزروعي في تقرير علمي: أن مخرجات النموذج المناخي لجامعة الملك عبدالعزيز التجريبي (KAU Climate Model) للتوقعات الفصلية الذي يتم تطويره حالياً بالمركز يوضح أن شهر نوفمبر 2014 م سوف يشهد بإذن الله تعالى أمطاراً على العديد من مناطق المملكة، تشمل الأجزاء الشرقية، والشمالية، والوسطى، والشمالية للمنطقة الغربية من المملكة، ووصف هذه الأمطار بأنها قد تكون متوسطة إلى فوق المتوسطة على أماكن متفرقة من هذه المناطق.
وأشار إلى أنه بصفة عامة فإن توزيعات الأمطار ستمتد من وسط غرب المملكة على شكل حزام سحابي إلى الأجزاء الشمالية الشرقية من المملكة، وتقل نسبياً على المنطقة الجنوبية الشرقية، والمنطقة الشمالية الغربية.
وبالنسبة لدرجات الحرارة، ذكر التقرير أنه بصفة عامة يتوقع أن تنخفض درجات الحرارة إلى أقل من معدلاتها الطبيعية، خاصة على المناطق الشمالية للمنطقة الوسطى، والشمالية الشرقية، وتكون أعلى من معدلاتها على المرتفعات الجنوبية الغربية، وتكون درجات الحرارة على باقي أنحاء المملكة حول معدلاتها.
وأضاف: أنه بحسب الاستقراء المناخي لمنطقة مكة المكرمة، فإن الأمطار قد تهطل في شهر نوفمبر، وفي النصف الثاني منه تحديداً على محافظة جدة، حيث إن توزيع المعدل الشهري لكميات الأمطار، يظهر أن أعلى معدل للأمطار يكون في شهر نوفمبر، يليه ديسمبر، ويناير، بينما تنعدم الأمطار تقريباً في أشهر الصيف.