• ×
الخميس 16 شوال 1445

صدرو العديد من القرارات لتطوير الكرة السعودية

الأمير نواف بن فيصل يترأس اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم

الأمير نواف بن فيصل يترأس اجتماع الاتحاد السعودي لكرة القدم
بواسطة fahadalawad 01-04-1433 12:45 صباحاً 517 زيارات
ثقة : الرياض واس ترأس صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم اجتماع مجلس إدارة الاتحاد بمقر الاتحاد في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض.
وبدئ الاجتماع بكلمة ترحيبية من سمو الرئيس العام لرعاية الشباب بأعضاء مجلس الإدارة ورفع باسمهم الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظهما الله - على ما يقدمانه من دعم دائم للشباب والرياضيين في البلاد.
بعد ذلك بدأ المجلس أعماله بالاطلاع على محضر اجتماع مجلس الإدارة السابق الذي عقد في مدينة الرياض يوم الأربعاء 17 رمضان 1432هـ، واعتماد ما جاء فيه.
ثم ناقش المجلس الموضوعات المطروحة على جدول أعماله حيث ناقش الأعضاء الاقتراح المقدم من سمو رئيس الاتحاد حول تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد حسب النظام الأساسي الذي ينص على أن يتكون أعضائها من كل من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد وأعضاء اللجنة التنفيذية ( بدون حق التصويت ).
- ممثل واحد لكل نادي بالدوري الممتاز بمجموع 14 عضواً.
- ممثل واحد لكل نادي من أندية الدرجة الأولى بمجموع 16 عضواً.
- (6) ممثلين لأندية الدرجة الثانية.
- (10) ممثلين لأندية الدرجة الثالثة.
- (5) ممثلين لرابطة دوري المحترفين.
- (3) ممثلين عن اللاعبين المحترفين.
- ممثلان عن اللاعبين الهواة.
- ممثلان عن الحكام.
- ممثلان عن المدربين.
- (3) ممثلين عن ذوي الخبرة.
وقرر المجلس في هذا الخصوص تشكيل لجنة برئاسة عضو مجلس الإدارة أحمد عيد الحربي وعضوية كل من محمد بن عبد الله النويصر وفيصل الخريجي وهويمل العجمي وعبد الله بن محمد السهلي لتحديد آلية اختيار ممثلي أندية الدرجة الثانية والثالثة وممثلين للاعبين المحترفين والهواة والحكام والمدربين الوطنيين في الجمعية العمومية عن طريق الانتخاب وفقا لما ورد في النظام الأساسي للاتحاد وعمل الإجراءات اللازمة لذلك يقتصر مدة عملها على انتهاء تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد .
وبعد الاطلاع على المقترح المقدم من سمو رئيس الاتحاد أشاد المجلس بالمرحلة التأسيسية لهيئة دوري المحترفين السعودي منذ تأسيسها في العام 2008مـ وبعد الانتهاء من المرحلة التأسيسية، ولتوسيع نطاق عملها قرر مجلس الإدارة ما يلي:
أولاً : تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين السعودي إلى رابطة الأندية المحترفة.
ثانيا : تعيين محمد بن عبدالله النويصر رئيسا للرابطة والذي يشغل منصب رئيس لجنة روابط المحترفين في الاتحاد الآسيوي.
ثالثا : تكوين مجلس الرابطة من كل :
1- (14) عضوا من الأندية المشاركة في دوري المحترفين السعودي وهم خالد بن محمد بن وتيد "نادي نجران"وخالد بن محمد المعمر "نادي الشباب" وفهد بن عبد المحسن المدلج"نادي الفيصلي"وثابت بن فخر بن الدين جنيد "نادي الأنصار"و عبد العزيز بن عبد الرحمن القرينيس"نادي هجر"وعبد العزيز بن محمد الدوسري "نادي الاتفاق"وأيمن بن بكر بن نصيف "نادي الاتحاد"ومحمد بن صالح السراح "نادي التعاون وأحمد بن عبد الرحمن الخميس "نادي الهلال"وعلي بن حمدان"نادي النصر"وفهد بن محمد المطوع"نادي الرائد"وخالد عواد عبد الغفار"نادي الأهلي"وعبد الله بن فهد الهزاع"نادي القادسية"وسعد العفالق"نادي الفتح".
2- ممثل للاتحاد السعودي لكرة القدم عضوا ( الدكتور حافظ المدلج ).
رابعا : مدير الرابطة يتم اختياره في أول اجتماع تعقده الرابطة .
خامساً : يعقد أول اجتماع لمجلس الإدارة خلال شهر من تاريخه.
سادسا : إحالة جميع الأمور التي تخص الأندية للرابطة لأخذ مرئيات الأندية ورفعها للإتحاد لاتخاذ القرار اللازم حيالها .
كما أقر المجلس مقترح تحويل دوري الدرجة الأولى اعتباراً من الموسم القادم إلى دوري محترفين وتشكيل رابطة محترفين لدوري الدرجة الأولى، رغبة في زيادة كفاءة الدوري والتنافس بين الفرق ورفع مستوى دخلها الاستثماري، على أن يتم الإعلان عن الهيكل التنظيمي لهذه الرابطة قبل نهاية هذا الموسم.
وأقر المجلس كذلك المقترح الذي تقدم به سمو رئيس الاتحاد حول فكرة إنشاء صندوق خيري باسم "صندوق الوفاء "، تكون إيراداته من مداخيل الاتحاد غير الاستثمارية مثل الغرامات أو التبرعات أو الهبات وخلافه ويهدف إلى لمساعدة جميع منسوبي وممارسي كرة القدم من لاعبين وحكام وإداريين ومدربين ممن قدموا خدمات لوطنهم داخليا وخارجيا، وتعرضوا لظروف قهرية، وليس لهم مصدر رزق، حسب ما يراها مجلس إدارة الصندوق الشكل برئاسة سمو رئيس الاتحاد وعضوية رئيس لجنة المسئولية الاجتماعية ورئيس اللجنة المالية وأمين صندوق الاتحاد وأمين عام الاتحاد، على أن يتم إعداد لائحة خاصة بالصندوق من قبل المجلس.
كما قدم سمو الأمير نواف بن فيصل مبلغ مليون ريال تبرع شخصي من سموه افتتح به الصندوق ، كما تنازل أعضاء المجلس عن مستحقاتهم المالية لدى الاتحاد لصالح الصندوق.
وقرر المجلس تكليف الأمانة العامة للاتحاد وممثلي الاتحاد في الاتحاد الآسيوي إعداد ملف للتقدم بطلب استضافة نهائيات كأس أمم آسيا 2019 واستضافة نهائيات كأس أسيا تحت سن 22 عاما والمقرر إقامتها في عام 2013، رغبة في استضافة البطولات القارية والدولية.
كما اطلع المجلس على مقترح توزيع عوائد النقل التلفزيوني للاتحاد ورابطة الأندية المحترفة المقدم من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس فريق عمل الخصخصة وتطوير الاستثمار الرياضي ، وأمين صندوق الاتحاد السعودي لكرة القدم . وقد أقر المجلس المقترح الذي سيتم تطبيقه بدءا من الموسم الرياضي القادم وفقا للجدول المعلن.
ومن ثم درس المجلس المقترحات الواردة من عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وعدد من الأندية ومن مدربي المنتخبات الوطنية ، وكذلك الدراسة الواردة من لجنة الدراسات الاستراتيجية حول طلبهم تقليص عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين إلى ثلاثة بدلاً من النظام الحالي أربعة، وذلك بعد انقضاء فترة تجربة الأربعة اللاعبين غير السعوديين، وما يمكن أن تشكله من آثار إيجابية في تخفيض نفقات الأندية ومنح اللاعب السعودي فرصة أكبر للمشاركة مع ناديه، الأمر الذي ينعكس إيجابا على المنتخبات الوطنية، ويعطي فرصة لظهور مزيداً من المواهب السعودية، واهتم المجلس بحجم إنفاق الأندية السعودية على اللاعبين غير السعوديين والذي وصل إلى أكثر من 400 مليون ريال خلال سنتين.
وأقر المجلس الموافقة على تقليص عدد اللاعبين المحترفين غير السعوديين المسجلين في الأندية السعودية إلى ثلاثة لاعبين وإحالة الموضوع إلى رابطة دوري الأندية المحترفة للدراسة والتشاور مع الأندية السعودية حول عقود اللاعبين الحاليين والتوقيت الأنسب لتطبيق هذا القرار بما لا يزيد عن موسميين.
كما اطلع المجلس على الدعوة الواردة من الاتحاد البحريني لكرة القدم، ووافق المجلس على مشاركة المنتخب السعودي في كأس الخليج الحادية والعشرين في البحرين.
وفي نهاية الاجتماع قدم أعضاء المجلس شكرهم لسمو رئيس الاتحاد على الجهود الكبيرة التي يبذلها متمنين للمنتخب السعودي الأول المشارك في التصفيات العالمية التوفيق.