• ×
الجمعة 10 شوال 1445

حظر العمالة الوافدة من العمل في «سوق جدة المركزية» بعد 9 أيام

حظر العمالة الوافدة من العمل في «سوق جدة المركزية» بعد 9 أيام
بواسطة fahadalawad 22-01-1436 04:57 مساءً 597 زيارات
ثقة ـ متابعات : حددت لجنة تنظيم وسعودة سوق الخضار المركزية في جدة غرة صفر المقبل موعدا لمنع دخول غير السعوديين من العمالة الوافدة إلى السوق "نهائيا"، متوعدة بإيقاف العمالة المخالفة للقرار واتخاذ الإجراءات النظامية في حقهم.

كما ألزمت اللجنة جميع المنشآت والقطاعات التي تتعامل مع السوق بتوظيف مندوبين سعوديين لدخول ساحات الحراج والمزادات مع الالتزام بالاشتراطات في هذا الشأن، وطالبتهم بمراجعة إدارة السوق لإصدار بطاقة "مندوب مشتريات" لهم حتى يتمكنوا من دخول المزادات. وشددت على ضرورة الالتزام بتقديم خطاب تفويض من الجهة التي تعتمده بالشراء مصدقا من الغرفة التجارية، إضافة إلى "برنت" من التأمينات الاجتماعية يوضح إضافته على المنشأة التي يعمل بها، وصورة من بطاقة الأحوال مع إحضار الأصل وصورتين شخصيتين للمندوب، وكذلك صورة من السجل التجاري للمنشأة سارية المفعول ورقم ملف مكتب العمل الخاص بالمنشأة. إلى ذلك، أكدت لـ "الاقتصادية" مصادر، توافد الكثير من السعوديين إلى سوق الخضار من أجل الانخراط في العمل فيه، مؤكدة وجود إجراءات أخرى جاري العمل عليها، من أجل تنظيم العمل في سوق الخضار.

وتطرقت المصادر إلى أن كثيرا من السعوديين يرغبون في فتح بسطات وجادين في العمل منتظرين دعم الجهات الحكومية والتجار، الذين أبدوا استعدادهم لتدريبهم وتهيئتهم. فيما طالب مستثمرون وزارة العمل بتوفير البديل في حال تطبيق قرارها بتوطين السوق ودراسة الأضرار المترتبة عليهم لحماية السوق في المستقبل من جشع البعض في رفع الأسعار والاحتكار.

وكانت مصادر في أمانة جدة قد أكدت في وقت سابق طرحها 44 مبسطا في سوق الخضراوات والفواكه المركزية للسعوديين، لافتة إلى تقديم كافة التسهيلات أمامهم. أكدت أن الجولات الرقابية خلال الفترة الماضية أجبرت السعوديين الذين قاموا بتأجير بسطاتهم على وافدين بالعودة إلى العمل في السوق.

فيما بدأ تجار السوق حينها في استقبال السعوديين الراغبين في العمل، مبدين استعدادهم لتقديم برامج تدريبية وتأهيلية لتوظيفهم في السوق، حيث قال لـ "الاقتصادية" فهد سحيم أحد كبار التجار المستوردين في السوق المركزية: "أعد التجار في السوق المركزية برامج وخططا استراتيجية لتوظيف السعوديين في السوق، وإحلالهم مكان العمالة الوافدة"، مؤكدا استعدادهم التام والكامل لتوفير كافة التسهيلات لكل من يرغب في العمل في سوق الخضراوات والفواكه، إضافة إلى أن الشركة المستثمرة في السوق قامت بتوفير بسطات مجهزة بالكامل.

يذكر أن الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة قد اجتمع بتجار الخضراوات والفواكه في جدة، وأكد لهم أهمية سعودة سوق الخضار والفواكه، واقترح التجار من قبلهم مشاركة التجار لجان السعودة في اتخاذ القرارات على توطين السوق، لأنهم أعلم من اللجنة بالوضع الراهن في السوق.

وبينت مصادر حينها حرص محافظ جدة على توطين سوق الخضار، مشيرة إلى أن محافظ جدة طالب التجار بفتح التدريب للسعوديين، لتهيئتهم للعمل في السوق، وتقديم كافة التسهيلات لهم، من حيث طريقة البيع والشراء والوقوف في المزادات وكل ما يتعلق بالاستثمار في السوق.