• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

إنشاء 7130 وحدة سكنية على مساحة 5 كلم في الرياض

إنشاء 7130 وحدة سكنية على مساحة 5 كلم في الرياض
بواسطة fahadalawad 01-04-1433 07:31 صباحاً 423 زيارات
ثقة : م (وكالات) 
أعُلن في العاصمة الرياض أمس عن تخصيص أرض مساحتها 5 كلم، لإنشاء 7130 وحدة سكنية، إذ تجري وزارة الإسكان حالياً إعداد الدراسات والتصاميم اللازمة لذلك.
ووفقاً للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، فإن الأرض تجاور الضاحية الشمالية في الجهة الغربية من أرض مطار الملك خالد الدولي، وتقع هذه الضاحية شمال العاصمة على مسافة 20 كلم، وتبلغ مساحتها 205 كيلومترات مربعة.
ويأتي هذا الإعلان بعدماً عقدت الهيئة أمس الأول اجتماعاً مشتركاً برئاسة أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز، تناول موضوعات متعددة وفقاً لما قاله عضو الهيئة رئيس مركز المشاريع والتخطيط المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، من أبرزها إقرار الهيكل التنظيمي للمرصد الحضري بمدينة الرياض وسير العمل في تطوير الضاحيتين الشمالية والشرقية في المدينة ذاتها، والإجراءات المتخذة لمعالجة ظاهرة المناطق العشوائية في الرياض، إضافة إلى ترسية عقود عدد من مشروعات الطرق في المدينة.
وخرج الاجتماع "بخطة العمل" التي تمثل المرجعية لأجهزة الخدمات العامة المعنية، لتنفيذ خططها وفق الأولويات والمراحل الزمنية والمالية الواردة في هذه الخطة، ووّجه الاجتماع بتزويد الجهات الحكومية المعنية بالتقارير النهائية لهذه الخطة للعمل بموجبها، كما اعتمد المعايير التخطيطية المطورة للخدمات العامة الواردة في الخطة على اعتبارها المرجع الرئيسي لتخطيط الأراضي وتوزيع مواقع الخدمات في مدينة الرياض، ووافق على إنشاء بنك لأراضي الخدمات العامة بمدينة الرياض، يشتمل على بيانات وخرائط مكانية للمواقع المملوكة والمخصصة للخدمات العامة في مخططات الأراضي المعتمدة الحكومية منها أو الخاصة، إضافة إلى تأسيس قاعدة معلومات خاصة بالخدمات العامة بمدينة الرياض تشرف عليها الهيئة، ضمن برنامج معلومات الخدمات العامة يتم ربطه بالأجهزة الحكومية المعنية، بما يحقق الاستفادة من تلك المعلومات وتحديثها بشكل مستمر.
وأنهت الهيئة إعداد هذه الخطة بالشراكة مع 15 جهة حكومية معنية بشكل مباشر بالخدمات العامة في المدينة.
وتم في هذه الخطة تطوير المعايير التخطيطية المستخدمة من قبل الجهات المعنية لتوفير الخدمات العامة، بما يتلافى تعدد هذه المعايير، والتفاوت في فعاليتها، إذ استندت المعايير المطوّرة على تقييم الأوضاع الراهنة، وتحديد الاحتياجات المستقبلية من الخدمات العامة في المدينة، حيث توصلت الخطة إلى تقدير الاحتياجات المستقبلية من أراضي الخدمات العامة في المدينة بنحو 142 كلم مربعاً حتى عام 1450هـ.
وتشتمل الخطة التنسيقية للخدمات على برنامج عمل تنفيذي حدد الأولويات في جوانب توفير الخدمات وفق (أطالس) استرشادية على مستوى الأحياء السكنية لكل خدمة على حدة، ومراحل زمنية محددة حتى عام 1450هـ، وتكاليف تقديرية لتوفير تلك الخدمات بلغت نحو 209 مليارات ريال على مدى 17 عاماً.
وراعت هذه الأولويات الاحتياج لكل خدمة في الوقت الحاضر، ومستوى توفر ونوعية الخدمة، وعدد السكان الحالي والمستقبلي، واتجاهات النمو العمراني في المدينة.
وأقر الاجتماع الهيكل التنظيمي للمرصد الحضري بمدينة الرياض، الذي تتولى الهيئة بموجبه مهام مجلس المرصد برئاسة رئيس الهيئة العليا، وتقوم في ضوء ذلك باعتماد التقرير الدوري للمرصد الحضري والمؤشرات الحضرية، وإقرار القضايا ذات الأولوية في التنمية الحضرية للمرصد، وتحديد آليات تطوير إلاستراتيجيات والسياسات والتقييم والمتابعة، واتخاذ القرارات بشأن اتجاهات العمل بالمرصد الحضري.
كما أقر الاجتماع تشكيل لجنة تنفيذية للمرصد تتكون من 11 جهة حكومية وخاصة يمثلون أهم مصادر المعلومات ذات الصلة بالمؤشرات الحضرية.

.. والأمانة تبقي مسارات الأودية
الرياض: محمد السليمي
أكد مصدر مسؤول بأمانة منطقة الرياض، أن هناك خطة لاعتماد مخططات سكنية جديدة تقع جميعها على مسارات الأودية، وأن الإبقاء على تلك المسارات ستكون من الأولويات في الدراسات الهندسية الحديثة، مشيرا إلى أن الأمانة أعادت النظر في مخططات سكنية كانت معتمدة في وقت سابق، وأخرى لم يتم البدء في بنائها.
وأوضح المصدر في تصريح لـ"الوطن"، أن هناك توجيها لمتابعة مشاكل السيول ومسارات الأودية، وقال إن المخططات التي سيتم إقرارها قريبا جميعها تقع على أودية وأن الأمانة ستحافظ على هذه الأودية، على أن يتم احتساب كمية السيول التي ترد إليها، بوضع مسارات مفتوحة وفقا لكميات السيول، إضافة إلى حدائق مجاورة لتكون على أكمل وجه. وبين أن الأمانة تعكف على وضع حلول هندسية وقنوات آمنة لتلك المخططات القديمة التي تم اعتمادها منذ أعوام، وأن جميع المشاكل والعقبات المتعلقة بالسيول تطرح على طاولة الأمانة لمتابعتها وإصدار إجراءات بشأنها.