• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الاتحاد السعودي لكرة القدم يتمّم «خطواته» باتجاه «الانتخابات»

الاتحاد السعودي لكرة القدم يتمّم «خطواته» باتجاه «الانتخابات»
بواسطة fahadalawad 01-04-1433 07:35 صباحاً 487 زيارات
ثقة : م (دار الحياة) 
اعترف الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمير نواف بن فيصل بأن الكرة السعودية تحتاج إلى كثير من التطوير عبر ضخ دماء جديدة في لجان اتحاد القدم، وزيادة مداخيل الأندية والمنتخبات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد ليل أمس في مجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض، وأعلنت خلاله جملة من القرارات، في مقدمها تشكيل الجمعية العمومية للاتحاد السعودي لكرة القدم بحسب اللوائح للنظام الأساسي على أن يتم تكوينها من أعضاء مجلس الاتحاد، وأعضاء اللجنة التنفيذية من دون حق التصويت، إضافة إلى ممثل واحد لكل ناد في الدوري الممتاز بمجموع 14 عضواً، وممثل واحد لكل من أندية الدرجة الأولى بمجموع 16 عضواً، وعدد 6 ممثلين من أندية الدرجة الثانية، وكذلك 10 ممثلين لأندية الدرجة الثالثة، فضلاً عن 5 ممثلين لرابطة دوري المحترفين، و3 ممثلين عن اللاعبين المحترفين، ومثلهما لذوي الخبرة، وعضوين من «المدربين» و«اللاعبين الهواة» و«الحكام».

وأوضح رئيس الاتحاد السعودي أنهم شكلوا لجنة لوضع آلية في اختيار ممثلي أندية الدرجة الثانية والثالثة، وممثلي اللاعبين المحترفين والهواة والحكام والمدربين للجمعية العمومية من خلال الانتخاب، وفقاً للنظام الأساسي للاتحاد، مبيناً أن عمل اللجنة سينتهي بتشكيل الجمعية العمومية، موضحاً أن اللجنة العمومية ستمتلك صلاحية مناقشة الاتحاد واختيار أعضائه والاطلاع على جميع قوائمه المالية، وقال: «باختصار ستكون الجمعية العمومية المرجع الكامل للاتحاد، فيما سيكون دور اللجنة الأولمبية السعودية الدعم وتأمين الملاعب والحاجات اللازمة للاتحاد فقط، ولكن محاسبة الاتحاد من جميع الجوانب سيكون من صلاحيات الجمعية العمومية».

كما قرر الاتحاد السعودي تغيير مسمى هيئة دوري المحترفين الى «رابطة دوري المحترفين» على أن يرأسها المدير التنفيذي الحالي محمد النويصر بعضوية 14 عضواً ستعلن اسماؤهم في بيان مفصل لاحقاً.

وجاء من ضمن القرارات التي كشف عنها الأمير نواف بن فيصل في المؤتمر الصحافي تحويل مسمى دوري الدرجة الأولى إلى دوري المحترفين، قائلاً: «نأمل ان يكون هناك مدخول استثماري لهذه الأندية خلال موسمين».

وأعلن رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أن مجلس الاتحاد وافق على إنشاء صندوق خيري لدعم الرياضيين السابقين، وأضاف: «وافق المجلس على اقتراحي بإنشاء صندوق خيري بمسمى «صندوق الوفاء» يتم دعمه عبر المداخيل غير الاستثمارية للاتحاد كالغرامات والهبات، وقدمت مبلغ مليون ريال كدعم للمجلس في بداية تأسيسه، فيما تبرع أعضاء مجلس الاتحاد بمستحقاتهم للصندوق الذي يدعم منسوبي كرة القدم الذين يمرون بظروف مادية سيئة وسيتم لاحقاً إصدار شروط خاصة للمستفيدين منه».

وفي قرار مفاجئ وغير متوقع بين الأمير نواف بن فيصل موافقة المجلس على تقليص عدد اللاعبين الأجانب في دوري زين للمحترفين من 4 إلى 3 فقط، وقال: «وافق المجلس على تقليص عدد الأجانب إلى ثلاثة لاعبين، وسيتم تطبيق ذلك في مدة أقصاها موسمين بالتنسيق مع الأندية بالنظر إلى نهاية عقود لاعبيها المحترفين، ولن نقف في وجه الأندية إذا رغبت باستمرار اللاعب الأجنبي الرابع، وسيكون للقرار إيجابيات كثيرة أهمها توفير مبالغ مادية من موازنة الأندية عند الاكتفاء بثلاثة لاعبين محترفين بدلاً من أربعة، وإعطاء الفرصة للاعبين السعوديين للمشاركة مع أنديتهم».

كما أعلن الأمير نواف بن فيصل السماح كبار مسؤولي «رعاية الشباب» حضروا المؤتمر الصحافي. باستخدام مكبرات الصوت مجدداً في مدرجات الملاعب أثناء المباريات وفقاً لشروط خاصة ذكرها الأمين العام الاتحاد المكلف عبدالله السهلي: «وهي أن يكون لكل ناد مكبر صوت واحد، ولا يسمح بالمكبرات التي تعمل على البطاريات، ويتحمل مسؤولية ما يصدر من المكبر رئيس الرابطة الذي سيتم ترشيحه رسمياً من إدارة ناديه».

وأشار الأمير نواف بن فيصل إلى أن المجلس وافق على التقدم بطلب استضافة نهائيات كأس آسيا 2019، واستضافة كأس آسيا 2013 تحت 21 سنة، وقال: «سيكون هناك تطوير للبينة التحتية للملاعب مع نهاية الموسم الحالي، وذلك من خلال توفير البوابات الإلكترونية وشراء التذاكر عبر الانترنت وأمور أخرى سيتم الإعلان عنها قبل نهاية الموسم الحالي، وسيستطيع المشجع حضور المباراة قبل بدايتها بوقت قصير».

كما أعلن رئيس الاتحاد السعودي عن آلية صرف الإعانات الإجمالية للأندية التي سيتم إقرارها الموسم المقبل مشيراً إلى زيادة نسبية ستشهدها مداخيل الأندية، قائلاً: «ستصل مداخيل الأندية إلى 12 مليون ريال بحسب معايير خاصة أبرزها ترتيب الفريق في الدوري».

وأوضح الأمير نواف بن فصل أن اتحاد القدم لا يتحمل تأخر وصول حقوق الأندية من النقل التلفزيوني، محملاً ذلك وزارة المالية التي لم تصرف الحقوق حتى الآن، متمنياً أن لا يتكرر هذا التأخير في المواسم المقبلة.

وتطرق إلى وضع المنتخبات مؤكداً أنهم يسعون جاهدين لتطوير الكرة السعودية بشكل عام، وقال: «من غير المعقول أن تتأثر خططنا بخسارة مباراة أو مباراتين».

ونفى ما أشيع حول نية إدارة المنتخب السعودي الأول إقالة المدرب الهولندي فرانك ريكارد في حال الخسارة من المنتخب الاسترالي مشيراً إلى أنه لم يلتقِ بالمدرب منذ أربعة أشهر، وقال: «أؤمن بالتخصص وإعطاء الكل صلاحيته الخاصة، وعدم التدخل فيها وإدارة المنتخبات الحالية تقوم بعملها على أكمل وجه».

وحول ما يخص توسعات ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل بجدة، قال: «حصلنا على الموافقة لإجراء التوسعة أخيراً، وربما يكون التنفيذ بطيئاً كون التوسعة ستجرى على الملعب وقت انشغاله بالمباريات خلال الموسم الرياضي». ورداً على سؤال صحافي حول استضافة بطولات في ظل الضائقة المالية، قال: «الرياضة السعودية لا تتعرض لضائقة مالية في ظل وجود القيادة الحكيمة التي تحرص دائماً على خدمة الشباب السعودي ورياضته».

وأكد الرئيس العام لرعاية الشباب أن الشفافية مطلوبة دائماً في جميع الأعمال، مشيراً إلى أن المخالفين هم من يرفضون الشفافية.

ورداً على سؤال لـ«الحياة» حول إمكان مشاركة اللاعبين غير السعوديين من مواليد المملكة العربية السعودية، قال: «مواليد السعودية هم أبناء المملكة، وهناك اجتماع سيعقد للجنة الأولمبية قريباً سيناقش فيه إعطاء الفرصة لمواليد المملكة للمشاركة الرياضية».

وحول زيارته لملاعب الحواري، وما اتخذه حيال ذلك، قال: «أهتم كثيراً بلاعبي الحواري، وطلبت درس وضعهم رغبة في ضمهم للاتحاد، فربما نجد بينهم أسماء تدعم الأندية والمنتخبات مستقبلاً، مع العلم أن هناك لاعبين في الحواري أفضل من لاعبين الأندية، ونحن مع زيادة عدد ممارسي اللعبة بكل السبل».

وتقدم الأمير نواف بن فيصل في ختام المؤتمر الصحافي بطلبين للحضور من الإعلاميين إذ قال: «أطلب من أي شخص عند الحديث عن أي أمر أن يكون مستنداً على حقائق وأراء، والإعلاميين هم إخواننا وأنا فهد المصيبيح يتابع باهتمام بالغ. أطلب من أعضاء الاتحاد التعاون مع الإعلام، على رغم أني لا ألومهم أحياناً عند رفضهم التعاون بحكم أنهم لا يجدون الفرصة الكافية للحديث اضافة إلى الاستخفاف بهم ونحن لا نطالب سوى بالحقيقة، طلبي الآخر موجه للجمهور أتمنى أن ينتظروا نتاج العمل وسيرون ما يسعدهم فخطواتنا ستواكب طموحاتهم، كما أنني أرحب بآراء الجميع عن طريق البريد الالكتروني المخصص للاتحاد أو عبر صفحتي الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي تويتر».

يذكر أن الرئيس العام قام بالتوقيع قبل بداية المؤتمر الصحافي على اتفاق مع شركة ريف البحر الأحمر لرعاية كرة القدم الشاطئية، كما وقع على عقد رعاية بطولة المملكة المفتوحة لكرة الصالات مع شركة الطخيم للاستثمارات.

النويصر يعترف بالأخطاء ... ويعد بكش