• ×
الخميس 16 شوال 1445

وزارة الثقافة تستقبل الكتب المرشحة لجائزة الكتاب 2015 م

وزارة الثقافة تستقبل الكتب المرشحة لجائزة الكتاب 2015 م
بواسطة fahadalawad 09-02-1436 01:47 مساءً 732 زيارات
ثقة ـ متابعات :  أعلنت وزارة الثقافة والإعلام البدء في استقبال الترشيح لجائزة الكتاب السنوية في عامها الرابع، للكتب الصادرة خلال العام 2014م في مختلف الحقول المعرفية للمؤلفين السعوديين، وتبلغ قيمة الجائزة مليوني ريال لأفضل عشرة كتب .

وسيكرم الفائزين بها خلال افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب الذي سيقام هذا العام خلال الفترة من 13 إلى 23 جمادى الأولى 1436هـ الموافق من 4 إلى 14 مارس 2015م .

وأوضحت وزارة الثقافة والإعلام أنّ من الأهداف الرئيسيّة للجائزة إرساء قواعد صناعة الكتاب السعودي من خلال دعم وإبراز الكتاب المتميّز وتشجيع المؤلفين السعوديين للتأليف الرصين ،مؤكدة أن الجائزة تضفي قيمة فعلية للكتاب في مختلف الأصعدة المعرفية والدولية ، وتدفع بالمؤلف السعودي إلى المنافسة الجادة لإنتاج أفضل ما لديه من قدرة بحثية وإبداعية وحصيلة علمية تصل إلى الجودة التي يرفى بها الكتاب السعودي للمستوى الذي تطمح إليه الجائزة .

وبينت أن هناك لجنة علمية للجائزة تضم مجموعة من المختصين والخبراء في مختلف الحقول المعرفية للعمل على إحالة الكتب إلى الفاحصين والمحكمين على عدة مراحل للوصول إلى إعداد تقرير مفصّل عن استحقاق تلك الكتب للجائزة وفق معايير تقييميه محددّة ، حيث يبدأ التخطيط والعمل للجائزة بعد معرض الرياض الدولي للكتاب مباشرة لمراجعة المعايير والضوابط وعرضها على المختصين وجمع الآراء والمقترحات ودراستها للخروج منها بتوصيات تُعرض على لجنة الجائزة مشيرة أن فترة عمل الجان العلمية تستمر ستة أشهر تبدأ بشهر سبتمبر من كل عام لوضع الخطط وتشكيل اللجان الفرعية والتواصل مع دور النشر وحصر النشر خلال عام في الداخل والخارج وتصنيفه حسب الحقول المعرفية .

وأشارت وزارة الثقافة والإعلام إلى أنّ الجائزة تُمنح لعشرة كتب مطبوعة خلال هذا العام في المجالات المختلفة وفروعها ( الدينية والفكرية والفلسفية ، اللغة والأدب ، الفنون ، العلوم الاجتماعية والتربوية والنفسية ، العلوم البحتة والتطبيقية ، العلوم الاقتصادية والإدارية ) ، ويتقدّم بالكتاب المؤلف أو الناشر أو الجهات المعنية مثل المكتبات والجامعات ومراكز الأبحاث والأندية الأدبية والجمعيات وغيرهم ، شريطة أن تكون صادرة عام2014 م ، وأن يرفق خمس نسخ من الكتاب لا تُسترد .

وبينت أنه جرى تحديد مجموع قيمة الجائزة بمليوني ريال يحصل كل كتاب من العشرة الفائزة على (200) ألف ريال ، منها (100) ألف ريال للمؤلف ، و ( 100 ) ألف ريال قيمة شراء للكتاب ، بعد الإعلان عن تسمية الفائزين في مؤتمر صحفي يعقده معالي وزير الثقافة والإعلام في 2 مارس 2015م، وتسلم الجوائز للفائزين في حفل الافتتاح الرسمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب يوم الأربعاء 4 مارس 2015 م .

واشترطت على المتقدمين للجائزة أن يكون المؤلف سعودياً ، والكتاب باللغة العربيّة ومفسوحاً من وزارة الثقافة والإعلام ، وأن يكون الطبعة الأولى للكتاب ، وألاّ يكون في أصله رسالةً جامعيّة أو مُستلاً منها ، وأن يُوقّع المؤلّف تعهداً على التزامه بحقوق الملكيّة الفكريّة وتعهداً آخر بعدم حصول كتابه على جائزة سابقة .

ودعت وزارة الثقافة والإعلام، المؤلفين الراغبين في الترشح للجائزة إرسال كتبهم المطبوعة إلى وكالة وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية ( ص . ب 670 الرياض 11161 ) ، لجنة جائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب ، وهاتف التواصل / 0114068888، والفاكس / 0114069188 , والإيميل / Book_Award@ moci.gov.sa في موعدٍ أقصاه 9 ربيع الأول 1436ه الموافق 31 ديسمبر 2014 م.