• ×
الخميس 16 شوال 1445

"موزيلا" تدخل سوق تطبيقات الهواتف الذكية

"موزيلا" تدخل سوق تطبيقات الهواتف الذكية
بواسطة fahadalawad 01-04-1433 12:01 مساءً 690 زيارات
ثقة : سان فرانسيسكو (د ب أ) أطلقت شركة برمجيات الكمبيوتر موزيلا التي تنتج متصفح الإنترنت المجاني فايرفوكس مساء أمس الأربعاء متجرا إلكترونيا لتطبيقات الإنترنت بهدف تشجيع استخدام الهواتف الذكية التي لاترتبط ببرامج شركة بعينها.

تستهدف خطة موزيلا إطلاق جيل جديد من الهواتف الذكية التي يمكنها تشغيل جميع التطبيقات من خلال متصفح إنترنت وليس من أنظمة التشغيل المغلقة مثل أندرويد الذي تنتجه شركة جوجل، أو آي.أو.إس الذي تنتجه آبل، أو ويندوز7 من مايكروسوفت.

وفي حين تحاول هذه الشركات حصر المستخدمين داخل نطاق تطبيقاتها، إلا أن فكرة موزيلا هي استخدام متصفح الانترنت كنظام تشغيل للهاتف الذكي بحيث يدعم خصائص مثل آلة التصوير الرقمي والاتصالات الصوتية وتحديد الأماكن.

وقال تود سيمبسون، مدير إدارة الابتكار في موزيلا إن الشركة "أطلقت قدرة شبكة الويب على أن تكون منصة لإنتاج واستخدام المحتوى من أي مكان".

يطلق على المتجر الرقمي للشركة الأمريكية اسم "موزيلا ماركت بليس" وسيتيح لمطوري التطبيقات كتابة البرامج التي يمكن أن تعمل مع أي هاتف يدعم استخدام متصفح الإنترنت.

وتجري الشركة الأمريكية غير الربحية محادثات حاليا مع شركات الاتصالات ومنتجي أجهزة الهاتف بشأن سبل دعم هاتف موزيلا المنتظر كشف النقاب عن نموذجه الأولي في مؤتمر الهاتف المحمول العالمي المقرر بمدينة برشلونة الأسبانية الأسبوع المقبل.

يبلغ عدد مستخدمي متصفح الإنترنت فايرفوكس حاليا حوالي 450 مليون مستخدم في أنحاء العالم وهو أول متصفح ينجح في كسر احتكار إنترنت إكسبلورر الذي تنتجه مايكروسوفت لسوق برامج تصفح الشبكة العنكبوتية.