• ×
الخميس 18 رمضان 1445

آل معيقل: سلم وظيفي للقطاع الخاص قريباً.. وندرس توطين قطاعي "الصحة" و"السياحة"

آل معيقل: سلم وظيفي للقطاع الخاص قريباً.. وندرس توطين قطاعي "الصحة" و"السياحة"
بواسطة fahadalawad 24-02-1436 09:23 صباحاً 376 زيارات
ثقة ـ متابعات : أشار مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" إبراهيم آل معيقل إلى أن معظم المنشآت الخاصة بالمملكة ليس لديها سلالم وظيفية واضحة، مؤكداً أن الصندوق سيعمم بعد 3 أشهر بمشروع سلم وظيفي وتصنيف مهني للقطاع الخاص، ليطبق بالتدريج خلال عام واحد.

وأضاف مدير "هدف" في حديث لصحيفة "المدينة"، بأنه من الصعب تحديد الرواتب في بلد يطبق الاقتصاد الحر، إلا أن "العمل" تحتسب في برنامج "نطاقات" الموظف الذي يحصل على 3 آلاف ريال شهرياً فأكثر بواحد كامل في نسبة التوطين، ما دفع الشركات لرفع رواتب أعداد كبيرة من الموظفين السعوديين.

وأوضح آل معيقل، أن مشروع الهيكل والتصنيف الوظيفي للقطاع الخاص أعد بالتنسيق مع منظمتي العمل العربية والدولية، مؤكداً أن شركات القطاع الخاص لديها الرغبة في تطبيق سلم وظيفي، إلا أن المشكلة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة، مبيناً أن تطبيق المشروع سيسهم في مساعدة الشركات على معرفة خارطة الطريق لكل مهنة.

كما كشف عن دراسة تعكف على إعدادها عدة جهات حكومية تهدف لرصد احتياجات القطاع الصحي ومواقع احتياجاته للكوادر الوطنية، توضع بناء على نتائج هذه الدراسة برامج تأهيليه للخريجين والخريجات، بالإضافة لدراسة أخرى معمقة يعدها الصندوق بالتعاون مع هيئة السياحة والآثار لتوطين قطاع السياحة والآثار.