• ×
السبت 11 شوال 1445

"الزراعة" تصدر القواعد المنظمة للمستشفيات والعيادات البيطرية الخاصة (محدث)

"الزراعة" تصدر القواعد المنظمة للمستشفيات والعيادات البيطرية الخاصة (محدث)
بواسطة fahadalawad 02-04-1433 03:51 صباحاً 446 زيارات
ثقة : م الرياض : واس  
أصدرت وزارة الزراعة تنظيماً جديداً للعيادات البيطرية الخاصة بهدف رفع مستوى الخدمات البيطرية في المملكة وذلك بعد انتقال مهام الصيدليات البيطرية إلى الهيئة العامة للغذاء والدواء ، حيث أعادت الوزارة دراسة الدليل التنظيمي للعيادات البيطرية الخاصة والصادر عام 1427هـ .
ويتيح التنظيم الجديد فرصة أوسع للقطاع الخاص للمشاركة والاستثمار في مجال تقديم الخدمات البيطرية تحت إشراف الوزارة ويأتي تحت مسمى " القواعد المنظمة للمستشفيات والعيادات البيطرية الخاصة " ، حيث يتميز عن الدليل السابق بإضافة المستشفيات البيطرية الشاملة والخاصة ، بالإضافة إلى بعض العيادات التخصصية التي يحتاجها السوق مثل عيادة الحيوانات الأليفة ومراكز الإيواء ، كما يتميز بالعملية والمرونة في إعطاء التراخيص.
وتتطلع الوزارة أن يسهم هذا التنظيم الجديد في تكثيف الخدمات البيطرية بجميع مناطق المملكة وتقديم الخدمات البيطرية للحالات الطارئة في جميع الأوقات، ويكون لذلك الأثر الإيجابي في حماية وتنمية الثروة الحيوانية بالمملكة.
وأوضح وكيل وزارة الزراعة المساعد لشؤون الثروة الحيوانية المكلف الدكتور خالد بن محمد الفهيد أن التنظيم الجديد يشتمل على فئات المنشآت البيطرية الخاصة وهي: المستشفى البيطري الشامل ، والمستشفى البيطري المتخصص للحيوانات الكبيرة ( إبل ، خيل ، أبقار )، وعيادة الرعاية البيطرية الأولية ، والعيادة البيطرية الشاملة ، والعيادة البيطرية التخصصية ، وعيادة الحيوانات الأليفة والطيور، ومركز العناية بالصقور، والعيادة المتنقلة، ومركز الإيواء.
وذكر الدكتور الفهيد أن أهم الشروط والأحكام العامة لفتح المنشآت البيطرية الخاصة هي أن يكون مالك المنشأة البيطرية الخاصة سعودي الجنسية أو مستثمر أجنبي (وفقاً للأنظمة المتبعة في الهيئة العامة للاستثمار)، وأن يكون لكل منشأة بيطرية خاصة مدير إداري متفرغ لهذا العمل ، و يجب أن تتوفر في كل نوع من أنواع المنشآت البيطرية الخاصة الأحكام والاشتراطات بهذه القواعد .
وبين أنه في حال الموافقة على إنشاء فروع لمنشأة بيطرية خاصة يسري على أي فرع لها ما يسري على المنشأة الرئيسية من أحكام ، ولا يجوز منح ترخيص لفتح أي منشأة بيطرية خاصة أو تشغيلها إلا بعد استكمال جميع الشروط المطلوبة والحصول على جميع التراخيص اللازمة لذلك، ويمنح الترخيص للمنشأة البيطرية الخاصة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لفترات مماثلة.
وأهاب الدكتور الفهيد بالقطاع الخاص للاستفادة من أوجه الدعم والتشجيع الذي تقدمه الدولة - أيدها الله - لهذا النشاط للإسهام في زيادة المعروض من الخدمات البيطرية العلاجية والوقائية .
ودعت الوزارة الراغبين في التعرف على القواعد والتفاصيل كاملة زيارة موقع الوزارة الالكتروني (www.moa.gov.sa) .