• ×
الخميس 9 شوال 1445

وزير العمل: قريباً ..صدور قرار مجلس الوزراء بإغلاق المحلات 9 مساء

وزير العمل: قريباً ..صدور قرار مجلس الوزراء بإغلاق المحلات 9 مساء
بواسطة fahadalawad 13-03-1436 08:44 صباحاً 321 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال وزير العمل المهندس عادل فقيه،في أول تأكيد رسمي من مسؤول حكومي بارز ، أن مشروع تنظيم أوقات العمل للمحلات التجارية وإغلاقها الساعة 9 مساء في مراحله النهائية لدى هيئة الخبراء في مجلس الوزراء تمهيدا لإقراره، وفقا لما نشرته الرياض.
وتأتي تصريحات وزير العمل ، اثناء زيارته لمعرض منتجون لتصدق على خبر قبل نحو 13 شهرا بقيام وزارة العمل برفع توصية للجهات العليا لاعداد تنظيم لاوقات عمل محلات التجزئة ومنافذ البيع؛ حيث انهت اللجنة العليا المشكلة من عدة جهات حكومية من اعداد تنظيم اوقات عمل محلات التجزئة ومنافذ البيع وذلك بصياغة التنظيم الذي يتضمن العديد من المواد والاستثناءات المحددة.
ومع هذه التطورات المهمة في سوق العمل المحلي طلبت بعض الجهات الحكومية، تقسيم الأنشطة التجارية إلى مجموعتين بحيث تغلق مجموعة عند الساعة التاسعة مساء، والمجموعة الثانية عند العاشرة مساء.
ووفقا للتنظيم الجديد، فإن التنظيم المرتقب سيلزم جميع المحلات ومنافذ البيع في جميع مناطق المملكة، بأوقات عمل تسمح لها بالبيع فقط خلال الفترة من الساعة السادسة صباحا الى التاسعة مساء.
بالاضافة الى أن التنظيم يستثنى المحلات التجارية ومنافذ البيع في المنطقة المركزية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفقا لما يقرره المجلس البلدي فيهما، كما اشترط التنظيم أن تحدد اوقات العمل في شهر رمضان المبارك، وفقا لما يحدده المجلس البلدي في كل منطقة على الا يتعدى الثانية فجرا والمطاعم حتى وقت الامساك.
وفيما يخص المحلات ومنافذ البيع التي تستلزم العمل 24 ساعة، فيتم تحديدها من قبل لجنة مشتركة تضم كلا من وزارات العمل والداخلية والشؤون البلدية والقروية، واما الفقرة الاخيرة من التنظيم فقد حددت اوقات العمل للمراكز الترفيهية ومدن الملاهي والمطاعم والمقاهي حتى الثانية عشرة مساء والاجازات حتى الواحدة بعد منتصف الليل، ومن المتوقع اعطاء مهلة ستة اشهر بعد اصدار التنظيم بشكل رسمي لبدء تطبيقه.