• ×
الجمعة 10 شوال 1445

3 أحزاب إسلامية جزائرية تخوض الانتخابات التشريعية بقوائم موحدة

3 أحزاب إسلامية جزائرية تخوض الانتخابات التشريعية بقوائم موحدة
بواسطة fahadalawad 02-04-1433 12:19 مساءً 457 زيارات
ثقة : م (الجزائر (أ.ش.أ)) 
أعلنت ثلاثة أحزاب إسلامية فى الجزائر عن اتفاقها على خوض الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها فى 10 مايو القادم بقوائم موحدة.

وذكرت تقارير إخبارية اليوم الجمعة "أن الأحزاب الثلاثة هى (حركة مجتمع السلم المحسوبة على حركة الإخوان المسلمين، وحركة النهضة، وحركة الإصلاح الوطنى)"، مشيرة إلى أن قرار الاتفاق سيعرض على مجالس الشورى فى الأحزاب الثلاثة خلال اليومين المقبلين للمصادقة عليه قبل أن تبدأ هذه الأحزاب تنفيذه وإعداد قوائم انتخابية موحدة.

من جانبه، قال نائب رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقرى "إن الاجتماع الذى جمع رئيس الحركة أبو جرة سلطانى، وأمين عام حركة النهضة فاتح ربيعى، وأمين عام حركة الإصلاح الوطنى حملاوى عكوشى، انتهى بالاتفاق على وضع قوائم موحدة، مشيرا إلى أنه سيتم النظر فى آلية تنفيذ هذا الاتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة بما يمثل تجربة جديدة للقوى التى تتقاسم نفس القوائم السياسية المشتركة".

من جهته، قال عكوشى "إن الاتفاق بين القيادات الثلاث حول القوائم الموحدة أنهى المرحلة الأولى من المبادرة، منوها إلى أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة تقوم بالاختيارات وانتقاء أفضل المرشحين الذين تقدمهم هذه الأحزاب وتوزيعهم بشكل توافقى فى القوائم الـ48 التى ستقدم إلى مصالح الولايات".

وعارض الشيخ عبد الله جاب الله رئيس جبهة العدالة والتنمية الجزائرى الإسلامى - الذى قاد عام 1997 حركة النهضة الإسلامية، وحركة الإصلاح الوطنى عام 2002 قبل أن تندلع خلافات داخلية داخل الحركتين ويخرج منهما - تكتل الإسلاميين فى قائمة واحدة، وذلك رغم تعدد النداءات لاتحاد الإسلاميين.

وكانت ستة أحزاب إسلامية فى الجزائر حصلت فى أعقاب انتخابات 2007 على نسبة إجمالية بلغت نحو 18% من الأصوات البالغة 34% ممن يحق لهم التصويت، فيما ذهب نحو نصف هذه الأصوات إلى حركة مجتمع السلم المشاركة فى الحكومة بأربعة وزراء.

يشار إلى أن عدة شخصيات وقيادات وطنية جزائرية كانت قد طرحت منتصف يناير الماضى على مختلف أحزاب التيار الإسلامى مبادرة للتحالف الانتخابى لخوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة بقائمة موحدة للإسلاميين لضمان فوز التيار الإسلامى فى هذه الاستحقاقات.