• ×
الخميس 16 شوال 1445

الجوازات : تجديد هويات «القبائل النازحة» يبدأ اليوم ويستمر 5 أسابيع

الجوازات : تجديد هويات «القبائل النازحة» يبدأ اليوم ويستمر 5 أسابيع
بواسطة fahadalawad 20-03-1436 08:47 صباحاً 298 زيارات
ثقة ـ متابعات : يبدأ اليوم تجديد هويات "القبائل النازحة"، حيث تتوجه مجموعة من كافة مدن المملكة إلى جوازات حفر الباطن؛ من أجل تجديد هوياتهم، بعد صدور موافقة وزارة الداخلية على تجديدها، ليقتصر الأمر على من انتهت هوياتهم بنهاية العام الماضي 1435هـ، ولم يشمل الهويات التي انتهت قبل ذلك. وحددت جوازات حفر الباطن فترة التجديد بخمسة أسابيع.

ووفقا لصحيفة اليوم قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات العقيد أحمد اللحيدان : إن كل من يقيم في المملكة هو محل اهتمام ومتابعة حكومتنا الرشيدة والأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، مبيناً أنه بالنسبة لأفراد القبائل الذين يحملون بطاقات خاصة بهم، فيتم التجديد لهم عند نهايتها إذا كانوا ملتزمين بالتجديد في كل تاريخ لنهاية بطاقاتهم.

وفيما يخص "لقبائل النازحة"، المنتهية هوياتهم قبل 1435هـ، ولم يشملهم أمر وزارة الداخلية الأخير بتجديدها، أوضح أن الحالات الفردية التي يتقدم أصحابها بطلب لمثل هذه البطاقات، فيتم إحالة طلباتهم إلى لجان مختصة، تقوم بدراسة طلباتهم، وتحديد مدى انتمائهم للقبائل، أو الظروف التي يذكرونها، وعلى أثر ذلك الأمر يتم تجديدها من عدمه.

وبشأن الحلول التي سيتم اتخاذها، أشار الى أن "اللجان المختصة" تدرس كل الحالات بشكل فردي أو جماعي، فإذا تشابهت الظروف فيتم ايجاد الحل على حسب ظروفهم، وأضاف أنه لا توجد أي إحصائيات رسمية عن أعداد "لقبائل النازحة" في المملكة، إلا أن الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان كشفت عن نحو 2847 قضية تم الرفع بها إليهم طوال 10 سنوات ماضية.