• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

عاصفة غبارية «تخنق» الرياض... وأمطار تغسل الأجواء

عاصفة غبارية «تخنق» الرياض... وأمطار تغسل الأجواء
بواسطة fahadalawad 04-04-1433 06:51 صباحاً 419 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
لم تكد الأجواء تتحسن قليلاً في منطقة الرياض بعد الموجة الباردة التي سيطرت طوال الأيام الماضية، حتى غزت عاصفة من الغبار أحياء العاصمة عصر أمس، ما أدى إلى انعدام الرؤية تقريباً، وعلى إثر ذلك أعلنت وزارة الصحة حالة الاستنفار في مستشفياتها لاستقبال المصابين بأمراض الربو والحساسية، كما اضطرت أربع طائرات إلى تغيير مسار رحلاتها المقررة إلى مطار الملك خالد الدولي، ووقعت حوادث شلّت الحركة في بعض الشوارع. ولم تهدأ حالة الاستنفار هذه سوى بعد ساعات عندما هطلت أمطار خفيفة على أنحاء الرياض غسلت الأجواء وهوت بدرجات الحرارة.

وأوضح المتحدث باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري، أن أربع طائرات كان من المفترض أن تهبط في مطار الملك خالد الدولي في الرياض، غيرت مساراتها إلى مطارات أخرى بسبب الغبار الكثيف الذي أجبر المطار على التوقف عن العمل نحو 40 دقيقة، لافتاً إلى أن رحلة داخلية تحمل الرقم (1143) حولت إلى مطار الدمام، إضافة إلى تحويل رحلة أخرى تحمل الرقم (6034) إلى مطار القصيم، وتحويل رحلة ثالثة إلى مطار جدة، وتحويل رحلة طيران الخليج رقم (151) إلى البحرين، متوقعاً عودة المطار إلى العمل في شكل طبيعي عند السادسة من مساء أمس.

إلى ذلك، ذكر رئيس قسم القيادة والتحكم في مرور منطقة الرياض المقدم حسن الحسن ل، أن 1802 اتصال ورد إلى المرور خلال فترة العاصفة الرملية، يطلب بعض المتصلين فيها مساعدة، أو يبلغون عن إشارات متعطلة أو سقوط أشجار أو حوادث مرورية، لافتاً إلى أن 62 حادثة وقعت خلال العاصفة خلّفت إصابتين فقط.

وتعرضت حافلة تقل معلمات إلى حادثة على طريق الخرج القديم بسبب الغبار، ما أدى إلى إصابة معلمة نُقلت إلى المستشفى. وأكد مصدر مطلع في «المرور» أن الحادثة وقعت عند الواحدة ظهراً على طريق الخرج، وأدت إلى إصابة معلمة واحدة جرى نقلها إلى المستشفى.

كما تسببت الرياح التي هبت على محافظة الخرج صباح أمس، في سقوط عمود إنارة على سيارات معلمين قرب مدرسة فرسان الجزيرة المتوسطة الأهلية، ما أحدث تلفيات كبيرة في السيارات، لكن لم تسجل أية خسائر بشرية.

وأعلن المدير العام للشؤون الصحية في منطقة الرياض الدكتور عدنان العبدالكريم، حالة الاستنفار في جميع مستشفيات المنطقة، بسبب موجة الغبار التي سببت الكثير من المشكلات لدى مرضى الربو وحساسية الشعب الهوائية، إلى جانب زيادة عدد الأطباء والممرضين في أقسام الطوارئ لتقديم الخدمات الطبية المناسبة للمرضى، مؤكداً اتخاذ «صحة الرياض» جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي.

وذكر المتحدث باسم المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة الرياض سعد القحطاني أن 138 شخصاً يعانون من الربو أو الحساسية راجعوا مستشفيات مدينة الرياض خلال موجة الغبار.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين، خصوصاً مرضى الربو أو المصابين بالأمراض الصدرية، إلى عدم التعرض للغبار الذي يؤثر في عدد من مناطق المملكة حالياً. وأشارت إلى أهمية لبس كمامات طبية وقائية أثناء الخروج من المنازل خلال موجة الغبار، لافتة إلى أن ذرات الغبار تعمل على تهييج الجهاز التنفسي ما يسبب حساسية الأنف.

وتطرقت إلى أن وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، أصدر تعليماته لجميع مديري الشؤون الصحية التي تمر بمناطقهم موجة الغبار، لاتخاذ جميع الإجراءات للحفاظ على صحة وسلامة الجميع.

وأكدت في بيان أمس، جاهزية مرافقها الصحية كافة لاستقبال الحالات الطارئة، معلنة أن أقسام الطوارئ في مستشفياتها التي تعمل على مدار الساعة في المناطق التي تتضرر بموجة الغبار والأتربة، خصوصاً المنطقتين الوسطى والشرقية، اتخذت جميع احتياطاتها لاستقبال الحالات الطارئة لمرضى الجهاز التنفسي.

ودعت الوزارة إلى تنظيف المنازل في شكل جيد من آثار الغبار، خصوصاً غرف النوم والأغطية والفرش، وارتداء كمامات طبية أو استخدام فوطة أو شاش مبلل أثناء هبوب العواصف الرملية إذا كان الفرد خارج المبنى أو عند الضرورة، مع التنبيه على ضرورة استبدال تلك الكمامات باستمرار.

وتوقع المتحدث باسم الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، أن تنخفض درجات الحرارة في شكل ملحوظ في معظم المناطق، بسبب كتلة هوائية باردة بدأ تأثيرها على المناطق الشمالية في السعودية وتستمر حتى مساء اليوم، مشيراً إلى أن درجة الحرارة ستصل إلى صفر في المناطق الشمالية (القريات وطريف وعرعر ورفحا)، بينما تنخفض في المنطقة الوسطى إلى 3 درجات، مشيراً إلى موجة الغبار حدت من الرؤية في الرياض. (واس) أن الأجواء ستكون صافية فجر اليوم (الأحد)، فيما تستمر العوالق الترابية أياماً عدة.

وأضاف أن الأجواء ستكون مصحوبة برياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على المنطقة الشرقية ومنطقة المدينة المنورة، خصوصاً ينبع والمناطق الساحلية الغربية، وتظهر السحب الركامية على المرتفعات الجنوبية الغربية مع رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار.

«المجمعة» تأجيل فعاليات ملتقى

أدت موجة الغبار الكثيف إلى انعدام الرؤية في محافظة المجمعة ظهر أمس، ما تسبب في تأجيل بعض فعاليات «ملتقى سعداء الشبابي»، الذي بدأ أمس برعاية محافظ المجمعة الأمير عبدالرحمن بن عبدالله، مثل سباق اختراق الضاحية، فيما أقيمت أنشطة أخرى مساءً عقب تحسن الأجواء، ومنها أمسية مع الدكتور سلمان العودة.