• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الإسكان : تجهيز 56 مليون متر أراضي للتوزيع في الشرقية وجدة والقصيم وحائل

الإسكان : تجهيز 56 مليون متر أراضي للتوزيع في الشرقية وجدة والقصيم وحائل
بواسطة fahadalawad 29-04-1436 08:29 صباحاً 301 زيارات
ثقة ـ متابعات : تجهز حاليا وزارة الإسكان أكثر من ٥٦ مليون متر مربع أراضي في عدد من المناطق لتوزيعها في جدة والمنطقة الشرقية والقصيم وحائل.

أكد ذلك وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز العمار، مؤكدا أن الوزارة تعمل للتصدي للطلب المتزايد على السكن وتوفيره للمواطن المستحق بما يضمن الأمن الاجتماعي والاقتصادي للمواطن في ظل الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الإسكان نتيجة للزيادة الطبيعية لعدد السكان من جهة والارتفاع الكبير في أسعار الوحدات السكنية الجاهزة وأسعار الأراضي من جهة أخرى.

و أشار إلى الازدياد والتوسع الكبير في مهام وزارة الإسكان الإنتاجية الحالية والمستقبلية وتقييم أداء قطاع الإسكان بشكل دوري وشامل، وبما يحقق ويعزز إيجاد الحلول المستدامة لمعالجة تحديات قطاع الإسكان ليس الآن فقط، بل وللأجيال القادمة إن شاء الله.

وبحسب صحيفة "اليوم" بين الدكتور العمار أن وزارة الإسكان - حسب توجيهات وزير الإسكان - تستعد حاليا لتجهيز مئات الملايين من الأمتار المربعة في المواقع المتاخمة للمدن والمحافظات بمختلف مناطق المملكة من أجل تجهيزها وتوزيعها على المواطنين ضمن برنامج «أرض وقرض» الذي يعد أحد أهم منتجات الوزارة.

وأفاد الدكتور العمار بأن العمل جار على قدم وساق على انطلاق أعمال البنية التحتية لبرنامج أرض وقرض بعد الانتهاء من معظم أعمال التصميم بما يقرب من 15 مليون متر مربع أراضي في محافظة جدة ( طريق الهجرة ) موزعة على موقعين أحدهما بمساحة تقدر بحوالي 10 ملايين متر مربع، والآخر بحوالي 5 ملايين متر مربع.

أما الموقع الآخر في المنطقة الشرقية ( موقع المطار ) الذي تقدر مساحته بعشرة ملايين متر مربع، وفي منطقة القصيم ( بريدة / الطرفية ) فهناك مشروع بمساحة 10 ملايين متر مربع أيضا، إضافة إلى المشروع الأكبر بمحافظة الطائف الذي تقدر مساحته بأكثر من 12مليون متر مربع في موقع واحد.

بالإضافة إلى تسليم الاستشاري المرحلة الأولى من أرض وزارة الدفاع بحائل (ضاحية الملك عبد الله ) من أجل إعداد تصاميم البنية التحتية (كهرباء، مياه، صرف صحي، تصريف مياه أمطار ، سفلتة، أرصفة وإنارة ... الخ) استعدادا لانطلاق التنفيذ بمساحة تقدر بحوالي تسعة ملايين متر مربع، بالإضافة إلى مواقع أخرى كثيرة ومتعددة وفي جميع مناطق الوطن الحبيب.

وحول هذه المشاريع، أوضح وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز العمار، أن عددا كبيرا من تلك المواقع ستكون قريبة من الخدمات الأمر الذي سيسهل إيصالها إلى المواقع الجديدة بيسر وسهولة.

مؤكدا في الوقت نفسه أن المواقع التي ستكون بعيدة نوعا ما سيتم إيصال الخدمات إليها بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة بشكل أشمل وأعم وجار العمل لإعداد كل ما يلزم لذلك.

وعن المنتجات التي تعمل عليها الوزارة حالياً ، قال الدكتور العمار : هناك الوحدات السكنية الجاهزة وقطع الأراضي المخصصة لبرنامج أرض وقرض والقروض السكنية للشراء أو البناء التي سيتم صرفها على دفعات.

وكذلك القروض لشراء شقق سكنية جار العمل على الاستعداد لذلك من خلال مطورين عقاريين على أراض تخص الوزارة في بعض مناطق المملكة.

وأكد الدكتور العمار أن المنتجات التي يجري العمل عليها حاليا في مختلف مناطق ومحافظات المملكة من خلال مقاولين متعاقدين مع الوزارة للتنفيذ من أجل تجهيزها ليتم تسليمها للمستفيدين، ومعظمها في مراحل متقدمة.