• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مشروع سكني بالمملكة في حائل

إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مشروع سكني بالمملكة في حائل
بواسطة fahadalawad 30-04-1436 09:14 صباحاً 391 زيارات
ثقة ـ متابعات : سلمت وزارة الإسكان أكبر مشروع سكني لها على مستوى المملكة في مدينة حائل لمكتب استشاري متخصص، وهي أرض وزارة الدفاع والطيران السابقة، والمسماة بضاحية الملك عبدالله شمال محور مدينة حائل بـ22 كم، للبدء في إعداد تصاميم البنية التحتية من كهرباء، مياه، صرف صحي، تصريف مياه أمطار، سفلتة، أرصفة وإنارة على مساحة تبلغ 83 مليون م2، حيث تعادل ثلث مساحة مدينة حائل القائمة.

وانتهت الوزارة من إجراءات استعدادات انطلاق التنفيذ بمساحة تقدر بحوالي 9 ملايين م2، وهي المرحلة الأولى من أصل مساحة إجمالية تبلغ 83 مليون م2، حيث تستوعب في نهاية التنفيذ ــ وفق تقديرات هندسية دقيقة ــ أكثر من 18 حيا سكنيا لأكثر من 80 ألف قطعة سكنية مطورة بشكل نموذجي ومتكامل لعدد سكان متوقع يفوق نصف مليون نسمة. وكشف وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز العمار وفقا لـ«عكاظ» عن تسليم الاستشاري المرحلة الأولى من تلك الأرض للبدء في إعداد تصاميم البنية التحتية. وتزامن تسليم تلك الأرض مع هبوط أسعار العقارات في مدينة حائل طيلة الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة تجاوزت 30 في المئة، وامتناع عدد كبير من المواطنين عن الشراء بنظام الدفع المقدم أو التقسيط، بعد تحركات وزارة الإسكان الميدانية بتطوير عدد من المخططات الداخلية في حائل، سواء قطع أراضٍ مفردة حصلت عليها أو ملاحق المخططات السابقة التي تعود ملكيتها لوزارة البلديات، والتي حصلت عليها الإسكان بموجب الأوامر السامية التي نظمت آلية العمل بين الوزارتين لتوفير السكن للمواطنين والمواطنات. ووفقا لمصادر مطلعة، فإن فرع وزارة الإسكان في مدينة حائل أنهى الحصول على 4 ملايين م2 من الأراضي في شرق الدائري تستوعب أكثر من 7500 قطعة سكنية مطورة ومخطط جنوب وغرب مطار حائل الإقليمي بمساحة 8 ملايين م2 تستوعب أكثر من 11 ألف قطعة سكنية، بالإضافة لـ9 مخططات سكنية جاهزة، منها ضاحية «النصية» التي تتوسط أفضل أحياء شمال المدينة وملاحق أخرى تستوعب أكثر من 3500 قطعة سكنية وحي المدائن 2 الذي يستوعب 4766 قطعة، وكذلك أكثر من 1800 قطعة أرض جزئية في الأحياء الحكومية، كأحياء الشفا والوادي وشرق السويفلة واللقيطة، حيث تنتهي أعمال البنية التحتية خلال الأشهر القليلة المقبلة. ومن المتوقع أن توفر جميع المخططات الجاري تطوير خدمتها في حائل أكثر من 41 ألف قطعة سكنية مطورة خلال الثلاث سنوات المقبلة، منها أكثر من 28 ألف قطعة سكنية داخل مدينة حائل وأكثر من 12 ألف قطعة في ضاحية الملك عبدالله في مرحلتها الأولى التي سلمت لمكتب الاستشاري لبدء إجراءات التنفيذ.

ويبلغ عدد المتقدمين على برنامج الدعم السكني في منطقة حائل في المرحلة الأولى، التي أعلنت عنها وزارة الإسكان 10.768 مستحقا من إجمالي عدد المتقدمين البالغ 17 ألف متقدم ومتقدمة منهم 1.118 متقدمة و9.650 متقدما.