• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

قياس يتيح فرصتين لاختبار التحصيل الدراسي

قياس يتيح فرصتين لاختبار التحصيل الدراسي
بواسطة fahadalawad 30-04-1436 06:15 مساءً 341 زيارات
ثقة ـ واس : أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم قياس عن فتح التسجيل الإلكتروني للمتقدمين لأداء اختبار التحصيل الدراسي لطلاب وطالبات الثالث ثانوي, والذي سيعقد خلال شهريْ رجب وشعبان من هذا العام.

وقال مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم الرشيد: أتاح المركز فرصتين لخوض اختبار التحصيل الدراسي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية العامة, حيث يستطيع المتقدم الدخول في كلا الفترتين أو إحداهما.

وأضاف: بدأ التسجيل في الفترة الأولى هذا الأسبوع ويستمر حتى 15 / 6 / 1436هـ والاختبار سيعقد خلال الفترة من 6 إلى 10 رجب 1436هـ, أما الفترة الثانية فيستمر التسجيل فيها حتى 27 رجب 1436هـ, ويعقد الاختبار خلال الفترة من 19 إلى 23 شعبان 1436هـ.

وأردف الرشيد: سيتم الانتهاء من جميع الترتيبات وفق الخطط المعمول بها عند كل اختبار لاستقبال المتقدمين والمتقدمات, وتجهيز كافة المقرات التي سيجرى فيها الاختبار, تحت متابعة وإشراف قطاع العمليات بـقياس, حيث يصل عدد المقرات إلى 180 مقراً للطلاب والطالبات, موزعة على جميع مناطق ومدن المملكة.

وتابع: اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية يشمل خريجي وخريجات الثانوية العامة من القسم العلمي والراغبين في الالتحاق بالجامعات السعودية بما فيها الكليات الصحية, بينما يشمل اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية خريجات الثانوية العامة (طالبات فقط) من قسمي (الأدبي وتحفيظ القرآن) الراغبات في الالتحاق بالكليات التي تشترط الاختبار.

وحثّ الرشيد جميع المتقدمين والمتقدمات للاختبارات على الاستعداد الجيّد والاطلاع على المواد التعريفية والإرشادية التي وفرها المركز على موقعه الإلكتروني للتعريف بالاختبارات, والحضور المبكر حسب مواعيدهم المحددة من خلال ملفات التسجيل لكل متقدم للاختبار.

وطالب الجميع بالحرص على الالتزام بشروط إثبات الهوية عند الدخول, أو البطاقات الذكية التي أصدرها المركز للمتقدمات في جميع مناطق المملكة.

ودعا الطلاب والطالبات إلى الاستفادة من موقع التهيئة والتدريب لاختبار التحصيل الدراسي المجاني الذي يهدف إلى رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المتقدمين قبل دخولهم الاختبار الفعلي، وذلك عبر موقع البرنامج على شبكة الإنترنت www.elearning.qiyas.sa والذي يحتوي على ثلاثة أقسام.

وقال: القسم الأول حول المفاهيم العلمية ويغطي مواد (الرياضيات، الكيمياء، الأحياء، الفيزياء) وهو مصمم بصورة جذابة وبطريقة تفاعلية، بينما يشمل القسم الثاني على أمثلة تدريبية عبارة عن نماذج تدريبية تفاعلية مع تغذية راجعة تقدم بعد الإجابة عن كل مثال، وتحتوي على مائة مثال لكل نموذج, ويتضمن القسم الثالث اختبارات تجريبية تتيح للطالبة الاستفادة من هذا النوع من التدريب لقياس المستوى حسب التخصص عن طريق هذه الاختبارات.

جدير بالذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمين ويستقبل ملاحظاتهم من خلال مراكز الاتصال على الرقم 4909090-011, وللمتقدمات على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى 8 مساءً, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية الفيس بوك وتويتر إضافة إلى البريد الإلكترونيSupport@qiyas.org أو Faq@qiyas.org أو عن طريق موقع المركز www.qiyas.org .