• ×
الخميس 18 رمضان 1445

54.8 مليون مشترك في الاتصالات المتنقلة

12.5 مليون مستخدم للانترنت في المملكة بنهاية النصف الاول من العام الحالي

12.5 مليون مستخدم للانترنت في المملكة بنهاية النصف الاول من العام الحالي
بواسطة fahadalawad 16-10-1432 01:42 مساءً 896 زيارات
ثقة : واس  أطلقت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات اليوم الأربعاء 16 شوال 1432 هـ العدد الثامن من نشرتها الإلكترونية الربعية المعنية برصد أهم مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2011.
واستعرضت النشرة التي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية أحدث أرقام مؤشرات أداء قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات للنصف الأول من العام 2011 في المملكة ؛ مستعرضة في هذا السياق أعداد الاشتراكات في الاتصالات المتنقلة، وأعداد مستخدمي الإنترنت، بالإضافة إلى رصد نسب انتشار النطاق العريض. وتناولت آليات خدمات المشتركين وجودة الخدمات مع الشركات خلال اجتماعاتها التشاورية ، بالإضافة إلى استعراضها لبنود وأحكام اتفاقية تفعيل خدمة نقل الرقم التي وقعتها شركات الاتصالات المتنقلة مؤخراً تحت إشراف الهيئة.
وبينت النشرة أن عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة وصل إلى حوالي 54.8 مليون اشتراك بنهاية النصف الأول من العام 2011. وشكَّلت الاشتراكات مسبقة الدفع الغالبية العظمى من هذه الاشتراكات بنسبة قاربت الـ 87% ؛ لتكون بذلك نسبة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة على مستوى السكان حوالي 195% .
وعلى صعيد الاتصالات الثابتة، فقد بلغ عدد الخطوط العاملة للهاتف الثابت بنهاية النصف الأول لعام 2011 حوالي 4.49 ملايين خط، منها حوالي 3.37ملايين خط سكني؛ وهو ما يمثل حوالي (75%) من إجمالي الخطوط العاملة. وبذلك تبلغ نسبة انتشار الهاتف الثابت بالنسبة للسكان حوالي 16%،في حين بلغت نسبة الانتشار للمساكن بحدود 68.9%.
وفصلت النشرة نسب النمو والانتشار في خدمات النطاق العريض التي بلغت حوالي (33%) على مستوى المساكن، فيما بلغ إجمالي الاشتراكات في خدمات النطاق العريض عبر شبكات الاتصالات المتنقلة بتعريفها الشامل إلى حوالي 11 مليون اشتراك.
يذكر أن هذا العدد من النشرة الإلكترونية لهيئة الاتصالات وتقنية والمعلومات إصدار ربعي؛ يعنى برصد أهم الأرقام والمؤشرات التي يشهدها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وهي متاحة على موقع الهيئة الإلكتروني www.citc.gov.sa .