• ×
الجمعة 10 شوال 1445

تخلل الحفل حوارا مفتوحا للأمير تركي الفيصل حول مآثر الملك الراحل

معرض " الفيصل .. شاهد وشهيد " يحل بحائل

 معرض " الفيصل .. شاهد وشهيد " يحل بحائل
بواسطة fahadalawad 13-05-1436 11:24 صباحاً 755 زيارات
ثقة : حائل  أفتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل معرض " الفيصل .. شاهد وشهيد " في مركز المؤتمرات في المدينة الجامعية مساء الاثنين الماضي ، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز الملك الفيصل للبحوث والدراسات الإسلامية والمشرف العام على المعرض ، وعدد كبير من المسؤولين والمثقفين .

وتجول سمو أمير منطقة حائل وبرفقته سمو الأمير تركي الفيصل وعدد من المسؤولين والمثقفين في المعرض ، وقدم الأمير تركي الفيصل شرحاً مفصلاً عما احتواه المعرض من صور فوتوغرافية نادرة للملك الفيصل ومشاهد متحركة ، ولقطات مرئية سجلت مراحل متعددة في مسيرة الملك الراحل ، إضافة إلى بعض المقتنيات الخاصة ، وعدد من المخطوطات والنصوص المكتوبة.

وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ، رحب في بدايته معالي مدير الجامعة الدكتور خليل بن إبراهيم الخليل، بصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل ، وبصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن فيصل بن عبدالعزيز ، وبصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سعود بن عبدالمحسن ، وبالحضور من مسؤولين من الجهات الحكومية والمثقفين والأدباء بالمنطقة.

وشكر البراهيم مركز الملك فيصل للبحوث الإسلامية ومنسوبيه وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل ، على إقامة المعرض في رحاب الجامعة ، مؤكدا أن العاملين في الجامعة تشرفوا باحتضان هذه الفعالية التي تجسد جانب من سيرة الملك الشهيد فيصل بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، مضيفاً أن الحديث عن شخصية هذا المعرض وما قدمه لدينه ولوطنه ولأمته العربية والإسلامية ليس بالأمر السهل ، مشيرا إلى جانب التعليم في حياة الملك فيصل الذي أولاه من بداية تكليفه بالعمل نائبا للملك في الحجاز ورئيسا لمجلس الشورى، وكيف أدرك أن تطور الأمم ونهضتها لن يأتي إلا من خلال نشر التعليم لدى مختلف شرائح المجتمع .

وبيّن مدير الجامعة أن تبني الملك فيصل إصدار أنظمة تؤطر العمل مثل نظام المدارس الذي رسم واجبات المعلمين والنظار والمفتشين وإدارات التعليم وإصدار نظام التدريس والمراقبة في الحرمين الشريفين ونظام البعثات وإنشاء معهد البعثات ، ساهمت في تأسيس الوعي المجتمعي ، وعكس تأسيس المدرسة النموذجية بالطائف ومدرسة الثغر النموذجية بجدة رؤية الملك فيصل للتعليم النوعي، كما اهتم الفيصل بالتعليم العالي بعدما ساهم في تأسيس جامعة الملك سعود والجامعة الإسلامية ، وإنشائه بعد توليه الحكم أربع جامعات ، تعد اللبنة الأولى للتعليم الجامعي في مرحلته الأولى .
ثم عرض فيلم وثائقي يحكي ما قدمه الملك فيصل إبان توليه الحكم ، ولقطات خاصة لزيارة جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز لمنطقة حائل والتي جلس فيها عدة أيام.
بعد ذلك عقد لقاء مفتوح عن حياة جلالة الملك فيصل طيب الله ثراه مع صاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل ، وأدار اللقاء الدكتور عبدالله الفوزان ، وقال سمو الأمير تركي الفيصل " أشكر ما قدمته جامعة حائل من تنظيم لمعرض "الفيصل .. شاهد وشهيد" وللفيلم الوثائقي الذي كان من أبدع ما أعد عن حياة الملك فيصل طيب الله ثراه - وتحدث الأمير تركي الفيصل عن زياراته لحائل التي كانت بمعية الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله - ثم زار حائل بمعية الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله- مشيرا إلى معلومات يختزلها عن حائل وأثرها التاريخي، ومنها ما كان في أواخر الدولة العباسية بعد أن دخل على اللغة العربية كثيرٌ من التحريف .

قال الأمير " أن علماء حائل أخذوا على عاتقهم حماية اللغة وتقويمها وتدريسها ، حتى باتت مدينة حائل مقصداً لطلاب العلم ، مشيرا إلى تميز المدينة وأهلها بالكرم منذ عصر ما قبل الإسلام مستشهدا بحاتم الطائي ومآثره المعروفة ، وبعد ذلك دارت حلقة نقاش بين الأمير تركي الفيصل والحضور عن حياة الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز ، وعن أبرز الأحداث المحلية والإقليمية والعالمية في عهده .

يذكر أن المعرض يحكي جوانب مختلفة من حياة الملك الراحل فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ، بطرق عرض مختلفة من بينها أجنحة عرض دائمة ، وأفلام وثائقية ، ووثائق تاريخية مختلفة تستمد أهميتها من تلك الفترة التي عاشها الراحل قائدا محنكا لبلاده في عالم يموج بالاضطرابات العالمية ، كما سيتخلل المعرض ندوات وحلقات نقاش عن حياة الراحل الشهيد ، وأبرز القرارات المفصلية التي اتخذها الراحل والعوامل المحيطة آنذاك.

ويستمر لمدة 28 يوماً، ويستقبل المعرض في الفترة الصباحية من الأسبوع الأول والثالث طلاب الجامعة وطلاب مدارس التعليم ، فيما يستقبل صباحاً في الأسبوعين الثاني والرابع طالبات الجامعة وطالبات مدارس التعليم ، وستكون الفترة المسائية مفتوحة للعائلات طوال فترة المعرض .