• ×
الجمعة 10 شوال 1445

3 أسباب توقف مكافأة المبتعثين

3 أسباب توقف مكافأة المبتعثين
بواسطة fahadalawad 22-05-1436 05:42 مساءً 387 زيارات
ثقة ـ متابعات : تقف 3 أسباب وراء معظم حالات إيقاف الصرف على الطلبة المبتعثين، جلها يتم في بداية ونهاية العام الدراسي جراء مخالفات يرتكبونها رغم ورودها لدى ابتعاثهم ضمن المحاذير في الأوراق التي يوقعون عليها.
ووفقا لصحيفة مكة أكد الملحق السعودي الثقافي في أمريكا محمد العيسى أن هذه الحالات أقل من 1000 حالة سنويا وهو قليل، لافتا إلى أن أغلبها يجري حله، مضيفا أن إعادة صلاحيات إلحاق الدارسين على حسابهم الخاص وترقية البعثات لوزارة التعليم خفف من المسؤوليات على الملحقية، قائلا «القرار صدر قبل نحو 10 أيام، وطلبات الإلحاق والترقية التي قدمت للملحقية قبل صدور القرار سيتم التعامل معها والبت فيها وإبلاغ أصحابها بالموافقة أو الرفض، أما الطلبات التي قدمت بعد هذا التاريخ فستكون من صلاحيات الوزارة للنظر فيها».
مبررات إيقاف المكافأة
1 - تغيير معهد دراسة اللغة أوالجامعة في المرحلة الأكاديمية للأسباب التالية:
الصرف للطالب تم بناء على اسم معهد وجامعة مسجلين لدى الملحقية ولا يجب تغييرها دون موافقة الملحقية وإخطارها بذلك.
قد يكون للملحقية تحفظ على المعهد.
قد يكون من المعاهد غير المعتمدة.
قد يكون فيه تكدس للطلبة السعوديين.
نوع القبول في المعهد يجب أن يكون مشروطا.
كيف يعاد الصرف للطالب؟
يقدم طلب إعادة صرف.
يعود لمعهده الأول أو تحوله الملحقية لمعهد آخر.
2 - عدم إرسال تسجيل المواد للفصل الدراسي بداية العام للطالب إلى الملحقية والتي من خلالها تتأكد أن الطالب يدرس وأنه موجود في الولايات المتحدة ولم يغادرها.
3 - عدم إرسال نتائج الفصل الدراسي للملحقية حتى تعرف الملحقية مستوى الطالب وانتظامه، حيث لا تستطيع الحصول على النتائج من الجامعة لأن الأنظمة تمنع ذلك.