• ×
السبت 11 شوال 1445

الجمارك : آلية جديدة لإشعار المستوردين بنتائج تحليل عينات بضائعهم

الجمارك : آلية جديدة لإشعار المستوردين بنتائج تحليل عينات بضائعهم
بواسطة fahadalawad 24-05-1436 04:40 مساءً 629 زيارات
ثقة ـ متابعات : أبلغت مصادر جمركية مطلعة، أن مصلحة الجمارك، بدأت في تطبيق آلية الإشعارات الخاصة بنتائج تحليل عينات بضائع المستوردين عبر المنافذ الجمركية الجوية، البرية، البحرية، حيث قررت ولأول مرة إشعار المستوردين الذين لديهم تعهد عدم تصرف بالبضائع، بنتائج تحليل العينات، إذا كانت سليمة أو إعادة تصدير البضاعة أو إتلافها، عبر رسائل نصية SMS.
وأوضحت المصادر، أنه تم تعديل آلية الإشعارات الخاصة بنتائج تحليل العينات للمستوردين الذين لديهم تعهد عدم تصرف، وتعديل النظام الآلي، وفقا لعدد من النقاط.
وأشارت المصادر إلى أن أبرز هذه النقاط، تضمنت طباعة تعهد عدم التصرف آليا عند فسح البيان الجمركي، والتأكيد على المستورد بعدم التصرف في البضاعة إلا بعد إشعاره بموافقة الجمرك بالتصرف في البضاعة.
كما تضمنت التعديلات، إشعار المستورد بالتصرف في البضاعة بعد ورود كامل نتائج تحليل العينات سليمة، وإرسال رسالة نصية بالنتيجة عبر SMS، أما في حال ورود نتيجة سلبية واحدة على الأقل، فيتم إشعار المستورد وفقا للإشعار الذي يصدر من النظام آليا بإعادة تصدير البضاعة أو إتلافها بمعرفة الجمارك، إضافة إلى إرسال رسالة نصية SMS.
وأبلغت مصلحة الجمارك العامة خلال الشهر الجاري، كل المنافذ الجمركية الجوية، البرية، والبحرية، بالبدء في تطبيق تعديل آلية الإشعارات الخاصة بنتائج تحليل العينات للمستوردين الذين لديهم تعهد عدم تصرف.
من جهته، قال لـ"الاقتصادية" إبراهيم العقيلي المستشار الجمركي، ورئيس لجنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، إنه تم اعتماد التعديلات الجديدة، لإبلاغ المستوردين الذين لديهم تعهد عدم التصرف بنتائج تحليل العينات.
وأضاف، "فعليا بدأت مصلحة الجمارك في تطبيق القرار، حيث ألزمت تسجيل رقم الجوال الخاص بالمستورد، لإرسال المعلومات ونتائج تحليل العينات السليمة، أو التي تتطلب إعادة التصدير أو إتلاف البضائع بمعرفة الجمارك".
ولفت إلى أن القرار سينعكس بشكل إيجابي، ويساعد في ربط المستورد مباشرة بالجمارك، من خلال إطلاعه على أي مستجدات تتعلق بالتصرف في البضاعة من عدمه، منوهاً إلى أن القرار يعد مرحلة أولى لمزيد من الإجراءات التي تسهم في سرعة فسح البضائع، وربط المستوردين مباشرة، وإطلاعهم على الإجراءات التي تتم على البضائع مباشرة.
وأشاد رئيس لجنة التخليص الجمركي في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، بالخطوة التي اتخذتها مصلحة الجمارك، مؤكدا أنها تساعد المستوردين على الاطلاع على سير الإجراءات والحصول على المعلومات بشكل مباشر.
ويأتي هذا الإجراء بعد أن لاحظت مصلحة الجمارك عدم التزام بعض المستوردين بتعهداتهم، علاوة على ضمان عدم دخول بضائع غير مطابقة أو مقيدة بموافقات جهات حكومية، وتنظيم عملية الفسح بتعهد عدم التصرف بما يتوافق مع نظام الجمارك الخليجي الموحد والأنظمة والاتفاقيات والمعاهدات الدولية.
وكانت مصادر مطلعة قد أبلغت "الاقتصادية" في وقت سابق، عن عزم مصلحة الجمارك التعميم على المنافذ الجمركية البرية والبحرية والجوية لاعتماد نموذج جديد للتعهد بعدم التصرف في إرسالية مفسوحة مؤقتا، وذلك بعد ضبط كميات شعيرية مستوردة في الأسواق، تحتوي على لحم خنزير".حسب الإقتصادية".