• ×
الخميس 16 شوال 1445

5 أفلام وثائقية في معرض «الحج .. رحلة إلى قلب الإسلام»

بواسطة fahadalawad 05-04-1433 11:38 صباحاً 429 زيارات
ثقة : م (واس) 
تابع حوالي ثلاثمائة زائر على مدى ثلاث ساعات ونصف عرض خمسة أفلام ضمن فعاليات معرض «الحج .. رحلة إلى قلب الإسلام»، مساء أمس الأول في المتحف البريطاني. وعرض أحد الأفلام الخمسة رحلة الحج التي قام بها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله ، بأداء فريضة الحج في الثلاثينيات من القرن الماضي. ويعد الفيلم من أوائل الأفلام الموثقة عن رحلة الحج التي قام بها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله وقدم معلومات ثرية عن رحلة الحج خلال عهد المؤسس والفيلم من مقتنيات مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
وأبرزت الأفلام الخمسة التي تم تصويرها في الأعوام 1955 و 1928 و 1964 و 1930 و 1938مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والتغييرات الكبيرة التي حدثت على مر السنوات من أجل العناية بالأماكن المقدسة والحجاج والمعتمرين.
وأشارت الأفلام إلى ضخامة مدينة حجاج البحر ومدينة حجاج الجو في جدة المخصصتين لاستقبال الحجاج ومساعدتهم عند وصولهم إلى المملكة وعملية تنظيمهم ضمن حملات الحج المعنية بهم.
وصورت الأفلام الحجاج وهم يستعدون لأداء فريضة الركن الخامس من أركان الإسلام من بلدانهم الأصلية مثل ماليزيا، كما صورت رحلة الحجاج من مختلف بلدان العالم سواء على البواخر أو الجمال أو سيرا على الأقدام إلى العصر الحديث، حيث يسافر الحجاج على متن الطائرات والسيارات. كما تناولت الأفلام تاريخ مكة المكرمة والمسجد الحرام والمشاعر المقدسة والمسجد النبوي ومسجد قباء في المدينة المنورة. وصاحب الأفلام أصوات الحجيج وهم يكبرون الله عز وجل، إضافة إلى أصوات الآذان من المسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة.