• ×
الجمعة 10 شوال 1445

رسوم الأراضي البيضاء تصل لـ 150 ريالاً للمساحات الزائدة عن 10 آلاف متر

رسوم الأراضي البيضاء تصل لـ 150 ريالاً للمساحات الزائدة عن 10 آلاف متر
بواسطة fahadalawad 06-06-1436 09:18 صباحاً 317 زيارات
ثقة ـ متابعات : توقعت شركة أبحاث أن تصل الرسوم المفروضة على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني الى 150 ريالا للمتر المربع للأراضي التي تزيد مساحتها عن 10 آلاف متر مربع مرجحة تقليص الفجوة بين العرض والطلب، خصوصا فيما يتعلق بالوحدات السكنية الميسرة.
وكشفت شركة «الأهلي كابيتال» أن قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء سيؤثر على 24 شركة مدرجة في سوق الأسهم، تشتمل على جميع شركات قطاع الأسمنت، اضافة الى 10 شركات أخرى، وأن التأثير الايجابي سيكون على شركات الأسمنت والتشييد والبناء، فيما السلبي سيكون على شركات قطاع العقار.
وبحسب صحيفة اليوم أوضحت أن هذا التأثير سيكون سلبيا على شركات التطوير العقاري مثل: دار الأركان، والعقارية، الرياض للتعمير وإعمار ومدينة المعرفة الاقتصادية، إلا أن هذا الأثر سيعتمد على تعريف الأراضي البيضاء، حيث إن معظم الأراضي التي تمتلكها هذه الشركات مطورة، مؤكدة أن الاثر سيكون الأثر الإيجابي على شركات الاسمنت، كذلك شركات الإنشاء ستستفيد من تزايد أنشطة التطوير وهي شاكر والزامل والخضري والخزف السعودية والجبس الأهلية.
وأبانت «الأهلي كابيتال» أن المتوسط التاريخي لارتفاع أسعار الأراضي بلغ 7% في السنة، نتيجة للميل إلى تملك الأراضي دون تطويرها، أو بيعها في السابق.
وكانت وزارة الإسكان داعمة لهذا القرار، وقد اقترحت الوزارة في وقت سابق فرض رسوم تتراوح بين 100 و150 ريال للمتر المربع من الأراضي البيضاء التي تتجاوز مساحتها 10 آلاف متر مربع.
ورجّحت أن تساعد الرسوم على الأراضي البيضاء في تقليص الفجوة بين العرض والطلب، خصوصا فيما يتعلق بالوحدات السكنية الميسرة.