• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

مجلس الوزراء يقرّ اتفاق حظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة البيولوجية وتدميرها

مجلس الوزراء يقرّ اتفاق حظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة البيولوجية وتدميرها
بواسطة fahadalawad 06-04-1433 03:30 صباحاً 406 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
ترأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، جلسة مجلس الوزراء في الرياض أمس. وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على المباحثات والرسائل والاتصالات التي جرت مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، حول العلاقات الثنائية ومستجدات الأحداث وتداعياتها في عدد من الدول العربية الشقيقة، وتطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، ومن ذلك استقباله رئيس الوزراء التونسي حمادي الجبالي، والرسالتان اللتان تلقاهما من الرئيس العراقي جلال طالباني، والرئيس الكازاخستاني نور سلطان نزار باييف، والاتصالان الهاتفيان اللذان تلقاهما من الرئيس السوداني عمر حسن البشير، ورئيس روسيا الاتحادية ديمتري ميدفيديف، مؤكداً عمق العلاقات بين المملكة وهذه الدول، وحرص الجميع على تطويرها بما يخدم المصالح المشتركة والأمن والاستقرار العالمي.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، في بيانه إلى وكالة الأنباء السعودية، عقب الجلسة أن المجلس تطرق بعد ذلك إلى الجهود العربية والدولية بشأن الوضع في سورية، معبراً عن تقدير المملكة لما تم بذله من جهود لانعقاد المؤتمر الدولي لأصدقاء الشعب السوري، ومجدداً تأكيد المملكة على أنها ستكون في طليعة أي جهد دولي يحقق حلولاً عاجلة وشاملة وفعلية لحماية الشعب السوري، وأن المملكة تحمل الأطراف الدولية التي تعطل التحرك الدولي المسؤولية الأخلاقية عمَّا آلت إليه الأمور، خصوصاً إذا ما استمرت في موقفها المتخاذل والمتجاهل لمصالح الشعب السوري.

وهنأ مجلس الوزراء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي بمناسبة انتخاب الشعب اليمني له، وأدائه اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية اليمنية، متمنياً المزيد من التقدم والرخاء والاستقرار للشعب اليمني الشقيق.

ونوّه مجلس الوزراء بالبيان الصادر عن مؤتمر لندن حول الصومال، وتأكيده ضرورة تحقيق الاستقرار السياسي في هذا البلد وبتعاون المجتمع الدولي على مكافحة الإرهاب والقرصنة والمجاعة، معرباً عن الأمل أن يكون في تطبيق ما تم الاتفاق عليه في المؤتمر خطوة لوضع حد للمأساة التي دفع ثمنها الشعب الصومالي.

وبيّن وزير الثقافة والإعلام أن مجلس الوزراء بارك جهود الهيئة المتخصصة المكلفة بدرس المقترحات المعنية بمبادرة خادم الحرمين الشريفين للانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي التي عقدت اجتماعها الأول بمقر الأمانة العامة في الرياض، معرباً عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وإخوانه قادة دول المجلس على تشكيل هذه الهيئة ممّا يجسد اتحاد الرؤى واستشعار طموح وتطلعات شعوب المجلس والعمل على تحقيقها.

وفي الشأن المحلي، قدَّر مجلس الوزراء عالياً المضامين القيّمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله المشاركين في اللقاء الوطني التاسع للحوار الفكري الذي اختتم في حائل تحت عنوان «الإعلام السعودي.. الواقع وسبل التطوير.. المنطلقات والأدوار والآفاق المستقبلية»، مشدداً على أن ما عبَّر عنه الملك عبدالله بن عبدالعزيز خلال كلمته يجسد الحرص الأبوي الكبير تجاه شعب المملكة والعقيدة الإسلامية السمحة وأهمــــية الحـــوار في خدمة الدين والوطن.

وأكد المجلس أهمية اللقاء التشاوري الثالث لرؤساء برلمانات دول مجموعة الـ20 الذي استضافه مجلس الشورى بالرياض تحت عنوان «نمو اقتصادي مستدام لعالم آمن» بصفته أحد أهم الملتقيات الدولية نظراً لما يشهده العالم من تطورات على مختلف الأصعدة، خصوصاً ما يتعلق بالأزمة المالية والاقتصادية التي تجتاح بعض الدول، ما يتطلب تضافر الجهود الدولية لإيجاد الحلول الناجعة لها.

وثمَّن المجلس مواصلة حصول المملكة - ممثلة في وزارة العدل - على المرتبة الأولى عالمياً في سرعة نقل الملكية العقارية، وذلك في إطار منجزات مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء. وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أن مجلس الوزراء واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (56/51) وتاريخ 21/10/1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام تنفيذ اتفاق حظر تطوير وإنتاج وتكديس الأسلحة البكتـــريولوجية (البيولوجية) والتوكسينية وتدمير تلك الأسلحة بالصيغة المرفــــقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.