• ×
الجمعة 10 شوال 1445

«حافز»: عدد المستفيدين ازداد 46 في المئة... والمستبعدون 11 ألفاً

«حافز»: عدد المستفيدين ازداد 46 في المئة... والمستبعدون 11 ألفاً
بواسطة fahadalawad 06-04-1433 03:29 صباحاً 404 زيارات
ثقة : م (الحياة) 
أودع البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) نحو 1.6 بليون ريال في الحسابات البنكية لأكثر من 818 ألف مستفيد من الإعانة عن شهر ربيع الأول.

وسجل عدد المستحقين للإعانة زيادة قدرها 46 في المئة خلال شهر ربيع الأول مقارنة بأعداد المستفيدين عن الشهرين السابقين، فيما استبعد «حافز» نحو 11 ألف شخص لعدم تطابق ضوابط البرنامج عليهم، كما انضم نحو 257 ألف مستفيد جديد إلى البرنامج.

وذكر مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث باسم صندوق تنمية الموارد البشرية سلطان السريع في بيان أمس، أن ما يزيد على 1.6 بليون ريال أودعت في الحسابات البنكية للمستفيدين من إعانة البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز) المستحقة عن شهر ربيع الأول.

وأضاف أن عدد المستحقين للإعانة عن شهر ربيع الأول سجل زيادة قدرها 46 في المئة مقارنة بأعداد المستفيدين عن الشهرين السابقين، إذ تم التحقق من أهلية 818.782 من مجموع المستفيدين والمتقدمين الذين مر عليهم 3 أشهر منذ التسجيل واستكمال البيانات على الموقع الإلكتروني للبرنامج www.hafiz.gov.sa.

وأشار إلى أن تنظيم «حافز» الذي أقره مجلس الوزراء ينص على ضرورة قيام البرنامج بالرد على طلبات المتقدمين في غضون 90 يوماً من التسجيل وبعد إكمال السيرة الذاتية وإقرار الدخل الشهري الثابت على موقع حافز، لافتاً إلى أن المدة المنصوص عليها يتم أثناءها التحقق من استيفاء المتقدم الجديد لضوابط البرنامج.

وأكد السريع أن نظام حافز الإلكتروني يتحقق شهرياً وبطريقة آلية من بيانات المتقدمين الجدد والمستفيدين من خلال الارتباط بقواعد البيانات لعدد من الجهات العامة والخاصة في المملكة، مشيراً إلى أن الفريق التنفيذي لحافز يعمل حالياً على توسيع آلية التحقق الإلكتروني للبرنامج من خلال الربط الإلكتروني مع عدد إضافي من الجهات الحكومية والأهلية.

وأوضح أن البرنامج استبعد نحو 11 ألف شخص من سجلات مستفيدي حافز بعدما وردت بيانات تفيد بعدم تطابق ضوابط البرنامج عليهم، في الوقت الذي انضم فيه أكثر من 257 ألف مستفيد جديد للبرنامج.

وعن تصنيفات المستفيدين لهذا الشهر، لفت السريع إلى أن نسبة الإناث إلى الذكور من المستفيدين ظلت ثابتة خلال الأشهر السابقة، إذ بلغ متوسط نسبة النساء المستفيدات من دفعة الإعانة لشهر ربيع الأول نحو 80 في المئة من إجمالي المستفيدين، فيما تتركز 55 في المئة من نسب المستفيدين في مناطق الرياض ومكة المكرمة والشرقية.

وتطرق إلى أن «حافز» ضخ للشهر الثالث على التوالي نحو 3.8 بليون ريال لمستحقي إعانة البرنامج.