• ×
الجمعة 10 شوال 1445

خاشقجي يكشف: المملكة حذرت الإيرانيين عبر وسطاء من المغامرة في اليمن وإلا فلينتظروا الرد

خاشقجي يكشف: المملكة حذرت الإيرانيين عبر وسطاء من المغامرة في اليمن وإلا فلينتظروا الرد
بواسطة fahadalawad 22-06-1436 09:06 صباحاً 421 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشف الكاتب الصحفي جمال خاشقجي عن قيام المملكة قبل بدء عملية "عاصفة الحزم" العسكرية بتحذير الإيرانيين عبر وسطاء بألا يغامروا في اليمن، لأن السعودية مستعدّة للردّ.

وأضاف في تصريح لصحيفة "النهار" اللبنانية أمس (الجمعة): "الموقف الذي اتخذته السعودية مقلق جدًّا لإيران، لأنه بداية لنهاية ما يمكن ان نسمّيه الحقبة الإيرانية في المنطقة، فالخامنئي شعر بالراحة والانتصار لمدة 10 سنوات، اي منذ سقوط بغداد، اليوم بدأ يرى ان الموجة قد انعكست، فهو قلق وتصريحاته تعبر عن ذلك".

ولفت إلى أن خامنئي له تصريحات عديدة تعبر عن قلقه، منها قوله ان الاتفاق النووي قد لا يكون ملزمًا، حيث أبدى بعض التشاؤم، وهذا ينعكس سلبًا حتى في واشنطن.

وعن علاقة الملف النووي بـ"عاصفة الحزم"، قال: "عاصفة الحزم موقف سعودي صرف ومستقل قائم على مصلحة السعودية والعرب، والاتفاق النووي عجّل في هذا الموقف، لأن المملكة كانت ترى أن الاتفاق إذا حصل دون هذا الموقف الحازم فإن التوسع الايراني في المنطقة سيستمرّ، لا سيما بعد رفع العقوبات عنها، كما انها ستدخل في علاقات جديدة مع الغرب"، مؤكدا أن الموقف السعودي أدى الى تغير الموقف الامريكي، فبعد ان كانت أمريكا لا تبالي بالتدخلات والتوسعات الايرانية في المنطقة باتوا الآن مؤيّدين للموقف السعودي في وقف التوسّعات الإيرانية.