• ×
الجمعة 10 شوال 1445

دراسة: القبعة المبتلة بالماء البارد تعالج المصابين بالأرق

دراسة: القبعة المبتلة بالماء البارد تعالج المصابين بالأرق
بواسطة fahadalawad 06-04-1433 11:33 صباحاً 645 زيارات
ثقة : أ (المدينة)  كشف باحثون في جامعة بيتروسبيرغ عن التوصل الى حل بسيط لمساعدة الاشخاص الذين يعانون من الارق المزمن، والنوم المتقطع، وذلك من خلال وسيلة سهلة وفي متناول اليد لدى الجميع.
وأشارت الدراسة التي نشرت على مجلة التايم الاميركية الى ان ارتداء قبعة مبتلة بماء بارد، ووضعها على الرأس اثناء النوم، يؤدي الى خفض حرارة الدماغ بشكل مباشر وعليه شعور الشخص بنوع من الهدوء والراحة التي تقوده الى النوم.
وجاء في الدراسة ان الباحثين ومن خلال تعميق دراستهم في نشاط الدماغ عند المصابين بالارق، خلال فترة استعدادهم للنوم، وتتبع الاشارات الكهربائية الصادرة من الدماغ، مكنهم ذلك من اكتشاف ان المصابين ترتفع درجة حرارة ادمغتهم بشكل غير طبيعي وخصوصا في مقدمة الرأس حيث مركز التفكير والتحليل، وعدم قدرتهم على ايقاف هذا التفكير والتحليل ينعكس على استمرار حالة اليقظة الدائمة او حالات النوم المتقطع. وأشار في الدراسة الى ان 12 شخصا مصابين بالارق المزمن تمكنوا من النوم بعد تقديم قبعات مبتلة وباردة، بما نسبته 89% من الوقت الذي قضوه في الفراش، اي النسبة الطبيعية للاستغراق في النوم عند غير المصابين بالارق، الامر الذي يدل على مدى فاعلية خفض حرارة الدماغ لتحفيزه على النوم.
وقال مدير معهد اضطرابات النوم، جيمس وايت، قوله: «توصل الطب الحديث الى العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها معالجة او على الاقل الحد من اضطرابات النوم، الا ان هذه الدراسة تكشف بعدا جديدا للعلاج دون اللجوء الى الوسائل التقليدية وتناول الادوية التي يمكن ان يكون لها آثار جانبية».