• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

برشلونة يهزم باريس بثلاثية وسقوط كبير للبايرن

برشلونة يهزم باريس بثلاثية وسقوط كبير للبايرن
بواسطة fahadalawad 27-06-1436 12:27 صباحاً 460 زيارات
ثقة ـ متابعات : بات بورتو البرتغالي على مشارف التأهل إلى الدور قبل النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى منذ 11 عاما، بعدما حقق فوزا ثمينا ومستحقا 3/ 1 على مضيفه بايرن ميونيخ الألماني في ذهاب دور الثمانية للمسابقة أمس الأربعاء بالعاصمة البرتغالية لشبونة.

وكان بورتو هو الطرف الأفضل أغلب فترات المباراة وكان الأكثر استحواذا على الكرة، ووقفت العارضة حائلا دون إحرازه هدفا رابعا.

في المقابل، ظهر بايرن بشكل باهت للغاية ووضح تأثره البالغ بغياب مجموعة كبيرة من نجومه الكبار بسبب الإصابة مثل فرانك ريبيري وأريين روبن والمهدي بنعطية وباستيان شفاينشتايجر، ودفع ثمنا باهظا للهفوات القاتلة التي ارتكبها مدافعوه طوال شوطي المباراة ليتلقى خسارة مستحقة هي الثانية له في المسابقة هذا الموسم، مقابل ستة انتصارات وتعادل وحيد وهزيمة وحيدة.

وباغت بورتو نظيره الألماني بهدفين مبكرين حملا توقيع نجمه البرتغالي المخضرم ريكاردو كواريزما في الدقيقتين الثالثة من ركلة جزاء والعاشرة، قبل أن يستعيد بايرن اتزانه سريعا ويسجل نجمه الأسباني تياجو ألكانتارا هدف تقليص الفارق في الدقيقة 28.

وتواصلت الإثارة في الشوط الثاني، بعدما سجل النجم الخطير جاكسون مارتينيز الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة 65، ليرفع رصيده التهديفي في المسابقة هذا الموسم إلى ستة أهداف من سبع مباريات حتى الآن.

وفشل بايرن في تقليص الفارق خلال الوقت المتبقي من المباراة ليواجه خطر الغياب عن الدور قبل النهائي للبطولة للمرة الأولى منذ عام 2011.

ويعد هذا هو الفوز الأول الذي يحققه بورتو على بايرن منذ فوزه عليه 2/ 1 في المباراة النهائية لنسخة البطولة عام 1987 حينما توج باللقب للمرة الأولى في تاريخه.

وبات يكفي بورتو الفوز أو التعادل أو حتى الخسارة بهدف نظيف في مباراة العودة التي ستقام بملعب أليانز أرينا معقل الفريق البافاري يوم الثلاثاء المقبل من أجل التأهل إلى المربع الذهبي للمرة الأولى منذ تتويجه بلقبه الأوروبي الثاني والأخير عام 2004، بينما أصبح يتعين على بايرن الفوز بهدفين نظيفين على الأقل إذا أراد الاستمرار في المسابقة التي توج بلقبها في خمس مناسبات.

لم تشهد المباراة مرحلة جس النبض، حيث بدأها بورتو بنشاط هجومي مكثف مستغلا مؤازرة عاملي الأرض والجمهور له.

واستغل جاكسون مارتينيز الاندفاع الهجومي لبورتو ليستخلص الكرة من الأسباني تشابي ألونسو من على حدود منطقة الجزاء ويتوغل بالكرة داخل المنطقة، ويتعرض للإعاقة من قبل مانويل نوير حارس مرمى الفريق البافاري، ليحتسبها الحكم الأسباني كارلوس فياسكو كاربايو، الذي أدار المباراة، ركلة جزاء لمصلحة بورتو، نفذها ريكاردو كواريزما بنجاح مسجلا الهدف الأول لأصحاب الأرض في الدقيقة الثالثة.

حاول بايرن ميونيخ استعادة اتزانه سريعا، وأهدر نجمه البولندي روبرت ليفاندوفسكي فرصة إدراك التعادل في الدقيقة التاسعة بعدما نفذ تشابي ألونسو ركلة حرة من الناحية اليسرى ليرسل تمريرة عرضية إلى توماس مولر، الذي مررها بدوره إلى ليفاندوفسكي، الذي ابتعد بخطوات قليلة للغاية عن المرمى، ولكنه سدد ضربة رأس غير متقنة علت العارضة بقليل.

وواصل دفاع بايرن ارتباكه غير المبرر، ليرتكب البرازيلي دانتي بونفيم هفوة دفاعية أخرى بعدما استخلص كواريزما الكرة منه على حدود منطقة الجزاء، لينفرد تماما بنوير، الذي خرج من مرماه لملاقاته، ويضع الكرة بسهولة على يمينه داخل الشباك محرزا الهدف الثاني لبورتو في الدقيقة العاشرة.

هدأ إيقاع المباراة نسبيا وانحصر الأداء في منتصف الملعب، قبل أن يفاجيء جاكسون مارتينيز الجميع بتسديدة قوية في الدقيقة 17 ولكنها ذهبت إلى ركلة مرمى.

بمرور الوقت، بدأ بايرن في العودة للمباراة، ليستحوذ لاعبوه على الكرة في ظل تراجع دفاعي من جانب بورتو.

أحكم بايرن سيطرته على المباراة وشهدت الدقيقة 27 تصويبة قوية من خوان بيرنات من خارج المنطقة ولكنها اصطدمت في الدفاع لتخرج إلى ركلة مرمى.

وترجم بايرن سيطرته على اللقاء بعدما سجل تياجو ألكانتارا الهدف الأول للضيوف في الدقيقة 28 بعدما أرسل جيروم بواتينج تمريرة عرضية زاحفة من الناحية اليسرى، مرت من المدافعين بغرابة شديدة لتصل إلى ألكانتارا، غير المراقب، الذي لم يجد صعوبة في إيداع الكرة بقدمه اليمنى داخل الشباك.

وعلى عكس سير اللعب، كاد بورتو أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة 34 بعدما أرسل أليكس ساندرو تمريرة عرضية من الناحية اليسرى خدعت مانويل نوير، الذي تقدم عن مرماه نسبيا، لتسقط من يده الكرة ولكنها اصطدمت في العارضة بدلا من أن تسكن الشباك.

استعاد بورتو الثقة مرة أخرى عقب فرصة ساندرو، ليعود مجددا لمبادلة نظيره الألماني الهجمات، ويهدر كاسيميرو فرصة مؤكدة لتسجيل الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة 44 بعدما تابع الركلة الحرة التي نفذها كواريزما من الناحية اليمنى، ليرتقي اللاعب البرازيلي فوق الجميع ويسدد الكرة برأسه ولكنها ابتعدت عن العارضة بقليل.

وطالب بايرن الحكم الأسباني باحتساب ركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول، عقب سقوط ليفاندوفسكي داخل المنطقة بعد التحام قوي مع ساندرو ولكن الحكم أشار باستمرار اللعب لينتهي الشوط بتقدم بورتو بهدفين مقابل هدف واحد.

بدأ الشوط الثاني في ظل سيطرة متبادلة من كلا الفريقين، وكاد تشابي ألونسو أن يرتكب هفوة دفاعية أخرى مشابهة لخطأه القاتل في الشوط الأول، بعدما ابتعدت عنه الكرة بطريقة غريبة من على حدود المنطقة في الدقيقة 52، ليحاول مارتينيز استخلاصها، ولكن اللاعب الأسباني لحق بالكرة في اللحظة الأخيرة ليبعدها إلى رمية تماس .

وكاد نوير أن يتسبب في تلقي شباكه هدفا ثالثا في الدقيقة 56 بعدما مارس هوايته في الخروج من منطقة جزاء، ليمرر كرة خاطئة إلى كاسيميرو الذي تواجد في منتصف الملعب، ليسدد الكرة مباشرة ساقطة (لوب) ولكنها ذهبت في أحضان الحارس الألماني.

وواصل الدفاع البافاري ارتكاب هفواته القاتلة، بعدما حاول جيروم بواتينج إبعاد التمريرة العرضية التي أرسلها دانييلو من الناحية اليمنى في الدقيقة 57، ليسدد الكرة بالخطأ في مرماه ولكن أبعدها نوير ببراعة إلى ركلة ركنية لم تسفر عن شيء.

وكان من الطبيعي أن ينال دفاع بايرن العقاب من هفواته القاتلة بعدما سجل مارتينيز الهدف الثالث لبورتو في الدقيقة 65 بعدما تلقى تمريرة أمامية من ساندرو، فشل بواتينج في إبعادها برأسه لتصل الكرة إلى مارتينيز الذي راوغ نوير بمهارة قبل أن يودع الكرة بقدمه اليسرى داخل الشباك وسط فرحة جنونية من جماهير بورتو التي احتشدت في المدرجات.

عاد بورتو إلى الانكماش مرة أخرى، ليعطي الفرصة لبايرن للسيطرة على مجريات الأمور ولكن دون أدنى خطورة حقيقية لتنتهي المباراة بفوز مستحق لبورتو بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.