• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

الكتلة البيضاء تطالب بطرح ملف ميناء مبارك خلال قمة بغداد

الكتلة البيضاء تطالب بطرح ملف ميناء مبارك خلال قمة بغداد
بواسطة fahadalawad 06-04-1433 04:24 مساءً 483 زيارات
ثقة : م (بغداد (أ.ش.أ)) 
طالبت الكتلة البيضاء الحكومة العراقية بطرح ملف ميناء مبارك والمشاكل العالقة مع الكويت فى قمة بغداد، التى اعتبرتها فرصة لا تعوض للحصول على الدعم العربى بشأن الأزمة بين البلدين.

وقالت المتحدثة باسم الكتلة عالية نصيف فى بيان أصدرته اليوم الثلاثاء إن قمة بغداد ستكون فرصة مناسبة لطرح القضايا العالقة بين العراق والكويت على طاولة النقاش وأهمها ميناء مبارك الكويتى، وأن هذه الخطوة تهدف إلى إشراك الرأى العام العربى فى إيجاد الحلول المناسبة لها وفقا للقوانين الدولية، مطالبة حكومة بلادها بطرح ملف الميناء مبارك والمشاكل العالقة فى مؤتمر القمة العربية المتوقع عقده فى بغداد أواخر مارس المقبل.

وشددت نصيف على أهمية إطلاع الدول العربية على حقيقة الموقف خصوصا أن ما يسمعه القادة العرب من تصريحات يدلى بها المسئولون الكويتيون أوصل إليهم صورة مغلوطة وبعيدة من الواقع، خاصة أن الميناء الكويتى المزمع إنشاؤه سيحرم العراق من إطلالته الوحيدة على الخليج ويحرمه من منفذه المائى الوحيد ويتسبب بتعطيل موانئه وانعدام جدواها الاقتصادية.

ولفتت المتحدثة باسم الكتلة البيضاء إلى أن المطلوب من الزعماء العرب اليوم اتخاذ موقف واضح من المساعى الكويتية الرامية لإبقاء العراق تحت طائلة البند السابع وتلويح المسئولين الكويتيين باستبدال التعويضات الجائرة باستثمارات كلما شعروا بالإحراج بسبب مواقفهم المتزمتة غير المبررة تجاه العراق.

يشار إلى أن الكويت أعلنت عزمها إنشاء ميناء مبارك الكبير قرب الحدود العراقية بعد سنة من إعلان وضع وزارة النقل العراقية حجر الأساس لمشروع إنشاء ميناء الفاو الكبير ما تسبب بنشوب أزمة بين البلدين.