• ×
الجمعة 10 شوال 1445

اقتصاديون: العقاريون سيلجأون لتغيير استراتيجيتهم في التعامل مع رسوم الأراضي

اقتصاديون: العقاريون سيلجأون لتغيير استراتيجيتهم في التعامل مع رسوم الأراضي
بواسطة fahadalawad 01-07-1436 07:04 مساءً 583 زيارات
ثقة ـ متابعات : اتفق عدد من المختصين الاقتصاديين، بأن يبدأ العقاريون في تغيير استراتيجيتهم في التعامل مع السوق العقاري الموسم المقبل بعد انتهاء فترة الإجازة الصيفية، خصوصاً بعد الاهتزازات التي تعرض لها السوق، بفعل تأثير مشاريع وزارة الإسكان من جهة، وتوجه الدولة إلى فرض رسوم على الأراضي البيضاء من جهة ثانية.

وتوقع المختص في مجال الاقتصاد الدكتور سالم باعجاجة، بحسب ما أوردته صحيفة "مكة"، أن يركز العقاريون في نشاطهم الموسم المقبل على ما يحتاجه السوق، معتبراً بأن قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، يعدّ من أهم القرارات العقارية التي اتخذتها الدولة في العقود الماضية.

وأشار إلى أن قرار فرض الرسوم على الأراضي البيضاء، سيشكل ضغطاً على العقاريين لدفعهم إلى بيع الأراضي التي يحتكرونها، الأمر الذي سينعش مشروعات التطوير العقاري الموسم المقبل، وسيجعل السوق العقاري يتوجه نحو استصلاح المخططات وطرحها للبيع بأسعار معقولة في مزادات لن يدخلها محتكرو الأراضي خوفاً من الرسوم.

من جانبه، أكد المستشار العقاري حاتم الزهراني، أن آلية احتكار الأراضي والمتاجرة فيها لم تعد صالحة في المرحلة المقبلة، لافتاً إلى أن المستقبل الحقيقي في القطاع يتجه إلى مشاريع وزارة الإسكان، نظراً للاقبال الكبير عليها من أفراد المجتمع.

وفي السياق ذاته، توقع الخبير العقاري نبيل المحضار، أن يشهد السوق العام المقبل تغييراً شاملاً في آلية عمل الشركات العقارية، في ظل اجتهادها في ابتكار منتجات عقارية تتماشى مع احتياجات السوق، موضحاً أن شركات التطوير العقاري الكبيرة، ستتجه إلى مشاريع وزارة الإسكان وستحرص على التحالف مع الوزارة.