• ×
الجمعة 10 شوال 1445

تغريدة تنعش آمال الدارسين على نفقتهم بعد دوامة الإشاعات

تغريدة تنعش آمال الدارسين على نفقتهم بعد دوامة الإشاعات
بواسطة fahadalawad 03-07-1436 08:15 صباحاً 341 زيارات
ثقة ـ متابعات : بعد دوامة من الإشاعات التي أدخلت الدارسين على نفقتهم الذين يحلمون بالابتعاث الخارجي في حال من الترقب والخوف من إلغاء برنامج الابتعاث بحسب ما كان يتردد في مواقع التواصل الاجتماعي، جاءت تغريدة وزير التعليم الدكتور عزام الدخيل بأن العاشر من رمضان المقبل، سيكون موعد البدء بتسجيل الراغبين في الابتعاث.

ورأى المتخصص التربوي عبدالرحمن العامري أن تحديد العاشر من رمضان موعداً للتسجيل في برنامج الابتعاث توقيت مثالي، كونه يأتي في فترة الإجازات للمتقدمات والمتقدمين في الخارج ما يفتح أمامهم مجالاً للتخطيط والبحث عن المساكن.
وبحسب صحيفة الحياة قال العامري إن تلك الفترة تمكّن طلاب الابتعاث من تفادي المدن التي تكثر فيها الاضطرابات الاجتماعية والسياسية، وتتيح لهم معرفة مؤشر المعيشة لتهيئة أنفسهم مستقبلاً، لاستيعاب اللغة والمهارات الشخصية والأنظمة والتعليمات.
وطالب العامري وزير التعليم بتمكين المعلمين والمعلمات من الاستفادة من برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث باستكمال دراستهم الجامعية من حملة الدبلومات الفنية وحملة البكالوريوس، لأن ذلك سيشكل تطوير نوعي في مخرجات التعليم، وكذلك الاستفادة من الخبرات والتطور في التعليم الخارجي ونقلهما إلى المملكة.
من جهته، استبشر الطالب علي النافع بإعلان وزير التعليم عزام الدخيّل الخاص باستئناف برنامج خادم الحرمين الشريفين في دورته الثالثة، معتبراً أن القرار جاء ليزيح هموماً عايشها خلال الأشهر الماضية.
ويقول النافع: «اضطررت إلى بيع سيارتي حتى أسدد بعض حاجاتي في دولة الابتعاث، ولا أذكر أن خبأ لي طرف إلا وكنت أحلم بانضمامي إلى البعثة، وها هي الآن نعتقد بأنها قربت إثر تصريح وزير التعليم أخيراً». يذكر أن الدخيل وجّه عقب افتتاحه المؤتمر الدولي للتعليم العالي السادس أخيراً، رسائل للمبتعثين، أكد فيها أن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي لم ولن يتوقف، وأن انضمام الدارسين على حسابهم الخاص للبرنامج سيستمر وفق الأطر التي تناسب المملكة، مضيفاً: «التركيز في المرحلة المقبلة لن يكون على التخصصات العلمية، مثل الطب والهندسة والتقنية، فالعلوم الإنسانية مهمة جداً، والتعليم عملية شاملة ستدرس في إطار واحد، وهذا ما نقوم به الآن».