• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

المملكة والسودان تصدران تشريعات جديدة لاستغلال الثروات المعدنية في البلدين

المملكة والسودان تصدران تشريعات جديدة لاستغلال الثروات المعدنية في البلدين
بواسطة fahadalawad 08-04-1433 06:56 صباحاً 594 زيارات
ثقة : م (الرياض) 
اتفقت المملكة والسودان على تطوير العمل المشترك في مجالات التعدين من خلال تشجيع الاستثمارات وتهيئة المناخ بإصدار تشريعات جديدة تسهم في استغلال الثروات المعدنية في كل من البلدين بما يحقق الاستقرار.

ووقع وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي على مذكرة تفاهم لاستغلال المعادن مع نظيره السوداني كمال عبد اللطيف في ختام مباحثات مشتركة بين الجانبين في الخرطوم.

وقال علي النعيمي: الجانبان يعملان على بناء شراكات في مجال الصناعات المعدنية للاستفادة من القيمة المضافة لهذه المنتجات، والاستفادة من توفير فرص عمل للشباب.

وأعرب النعيمي عن أمله في استمرار التعاون بين البلدين بما يحقق المصالح المشتركة لاستغلال الثروات المعدنية في المنطقة المشتركة بين البلدين، خاصة في قاع البحر الأحمر.

وشدد أن اللقاء يمثل تكريساً للإرادة السياسية للبلدين بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وأخيه الرئيس عمر حسن البشير من اجل استمرار تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين، مؤكدا ارتياحه للمستوى المتميز من التعامل بين البلدين في مجالات التعدين.

وقال النعيمي: الاجتماع عمق إمكانيات فرص التعاون بما يحقق الطموحات التي تصبو إليها الدولتين.

من جهته أكد وزير المعادن السوداني كمال عبداللطيف أن وزارته تعتزم الدخول في مشاريع جديدة في مجالات التعدين، بجانب رغبتها في تطوير المشروعات القائمة.

وأكد سعي الحكومة السودانية لتطوير العمل المشترك مع المملكة في المجالات كافة.

وقال مشروع التعدين المشترك يعتبر إنموذجاً حقيقياً للتعاون الاقتصادا وتجربة إنسانية تستحق أن تكون إنجازاً فكرياً للخرطوم والرياض.

وأشار عبد اللطيف الى أن وزارته تلقت توجيهات من القيادة السودانية بالدخول في مشروعات إضافية، مؤكداً الرغبة الاكيدة لتعميق وتطوير المشروعات القائمة والدخول في المشروعات الاخرى.

وتم خلال الاجتماع استعراض الأعمال المنجزة من قبل اللجنة الدائمة المشتركة للبلدين في هذا المجال، كما اطلع على سير استغلال موقع (أتلانتس 2) في البحر الاحمر ، ومناقشة كافة بنود أعمال الاجتماع فيما يخص استمرار التعاون والتنسيق بشأن استغلال الاعماق المعتمدة في البحر الأحمر.

ويقدر الاحتياطي للخام في موقع "أتلانتس 2" بحوالي 97 مليون طن من مختلف الخامات الفلزية، منها مليونا طن زنك، و500 ألف طن نحاس، و4000 طن فضة، و80 الف طن ذهب، وكميات مختلفة من رواسب معادن الكوبلت والرصاص والكادميوم.