• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

صحفيين فرنسي وبريطاني وصلا لبنان هربا من حمص

صحفيين فرنسي وبريطاني وصلا لبنان هربا من حمص
بواسطة fahadalawad 09-04-1433 07:39 صباحاً 471 زيارات
ثقة : م (CNN) 
قال مسؤولون فرنسيون إن اثنين من الصحفيين الذين كانوا محاصرين لعدة أيام في حي بابا عمرو بمدينة حمص وصلوا إلى بر الأمان في لبنان يوم الخميس.

وقال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي "استطيع أن أؤكد ذلك بشكل رسمي،" مشيرا إلى أن الصحفية الفرنسية إديث بوفير، وزملها البريطاني دانيلز وليام "في أمان."

وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه في بيان إن الصحفيين الآن في السفارة الفرنسية في بيروت، و"يجري عمل كل شيء لتوفير العناية الطبية لهما وأعادتهما إلى الوطن في أسرع وقت ممكن."

وأضاف: "شخصيا ونيابة عن الحكومة الفرنسية، أريد أن أشكر بحرارة جميع الذين، خاطروا بحياتهم في كثير من الأحيان، وجعلوا هذه النتيجة ممكنة.. وأقول لهم إن فرنسا ممتنة لهم."

وأصيبت الصحفية الفرنسية بوفير في هجوم على مركز مؤقت لوسائل الإعلام في حي بابا عمرو، وهو هجوم أدى أيضا إلى مقتل الصحافي الفرنسي ريمي أوشليك والصحفية الأمريكية ماري كولفين.

ويوم الخميس أكد ناشطون في المعارضة السورية أن مسلحي "الجيش السوري الحر" بدأوا "انسحاباً تكتيكياً" من حي "بابا عمرو"، بمدينة حمص، في الوقت الذي بدأت فيه فرق الإغاثة التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر الدخول إلى المدينة، بعد حصولها على "ضوء أخضر" من السلطات السورية.

وقال الجيش الحر، الذي يخوض معارك ضارية ضد القوات الموالية لنظام الرئيس، بشار الأسد، إن قرار الانسحاب من حي "بابا عمرو"، الذي يتعرض لقصف عنيف من جانب القوات الحكومية منذ نحو أربعة أسابيع، جاء بهدف حماية ما تبقى من السكان المدنيين، الذين يرفضون مغادرة منازلهم.

من جانبها، ذكرت لجان التنسيق المحلية للثورة السورية، التي تتولى تنسيق وتوثيق الاحتجاجات ضد نظام الأسد، أن ما يزيد على 45 قتيلاً سقطوا، يوم الخميس بنيران القوات الحكومية في مختلف أنحاء سوريا الخميس، من بينهم 24 قتيلاً في حمص وحدها.

يُشار إلى أن CNN، ووسائل إعلام أخرى، لا يمكنها التأكد من حصيلة الضحايا بشكل مستقل، نظراً للقيود التي تفرضها السلطات السورية على حركة المراسلين الأجانب