• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

40 شرطاً للسماح للراغبين في الالتحاق بـوظيفتك وبعثتك

40 شرطاً للسماح للراغبين في الالتحاق بـوظيفتك وبعثتك
بواسطة fahadalawad 22-09-1436 11:01 صباحاً 357 زيارات
ثقة ـ متابعات : حددت 14 جهة من الجهات، التي أبرمت اتفاقيات مع وزارة التعليم ضمن برنامج «وظيفتك وبعثتك» نحو 40 شرطا للسماح للراغبين والراغبات الالتحاق بتلك الجهات، وذلك في إطار الحرص على اختيار أفضل الكوادر للالتحاق بالتخصصات المطلوبة، التي ترغبها تلك الجهات، والتي بلغت 479 تخصصا دقيقا.
ووفقا لصحيفة المدينة قد اشترطت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في الراغبين بالالتحاق بالبرنامج أن يتعهد المرشح بالعمل في أي موقع تحدده المؤسسة بعد تخرجه، وأن يجتاز الفحص الطبي قبل الالتحاق بالبعثة وبعد تخرجه.
وذكرت أن للمؤسسة حق إلحاق المرشح بدورة تأهيلية في مركز التدريب بالجبيل التابع لها لمدة لا تزيد عن أربعة أشهر للتعرف على عمل المؤسسة قبل تمكينه من العمل، مشترطة موافقة المرشح على التخصص النوعي، الذي تحدده، وعدم تغيير التخصص من قبل المرشح إلا بموافقة خطية من المؤسسة.
وبالنسبة للتخصصات الهندسية المتعلقة بالأمن والسلامة والإطفاء فاشترطت في توجيه المبتعث على هذه الوظائف موافقة الهيئة العليا للأمن الصناعي بوزارة الداخلية، واجتياز المقابلة الشخصية.
من جهتها طالبت وزارة التجارة والصناعة الراغبين في التقدم للبرنامج، بالالتحاق بجامعة ضمن أفضل 50 جامعة في التخصص، واجتياز المقابلة الشخصية.
الخطوط السعودية
أما الخطوط السعودية فقد حددت بعض الشروط للمتقدم للبرنامج، وهي: ألا يكون قد سبق فصله من برامج مماثلة للشركة، إلى جانب اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المقدم من قبلها، بالإضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية، والكشف الطبي الخاص بوظيفة فني صيانة الطائرات الذي تجريه الخطوط السعودية.
الخطوط الحديدية
من جهتها، اشترطت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية في المتقدمين اجتياز المقابلة الشخصية، وأن يتخرج الطالب بمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جدًا، إلى جانب حضور برنامج تحضيري تأهيلي للغة الإنجليزية العامة والتقنية الفنية لمدة عام قبل الالتحاق بالجامعة.
ونوهت إلى أنه عند توظيف الخريج عليه الالتزام بالعمل لدى المؤسسة عدد سنوات الدراسة أو 5 سنوات أيهما أكثر، مطالبة بأن يكون جميع البحوث والمشروعات والتطبيق العملي لمبتعثيها في مجالات السكك الحديدية.
وبالنسبة للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، فطالبت المتقدمين للبرنامج بالحصول على التزكية الأمنية حسب النموذج المعد والموجود على الموقع، واجتياز الكشف الطبي، الذي يتم في أحد مستشفيات القوات المسلحة، وكذلك اجتياز المقابلة الشخصية.
وعن شروط وزارة الصحة، فبينت الوزارة أنه يجب أن تتضمن البرامج الدراسية الطبية تدريبًا سريريًا مكثفًا، واجتياز المقابلة الشخصية، مشترطة ألا تقل مدة الدراسة السريرية في ماجستير طب الأسنان عن سنتين، وثلاث سنوات في برامج الزمالة في الطب البشري وطب الأسنان.
واشترطت في الصيدلة المهنية الإكلينيكية، والتمريض، والتخصصات الطبية المساعدة أن تتضمن تدريبا سريريا لا يقل عن سنة.
وفيما يخص مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة، فلفتت إلى أنه يجب على المبتعث أن يعمل في المدينة بعد إنهاء درجة الابتعاث مدة تساوي مدة الابتعاث على الأقل، وأن يتخرج الطالب بمعدل تراكمي لا يقل عن جيد جدًا، ويجتاز الاختبار الصحي الخاص بالجهة، واختبار اللغة الإنجليزية الخاص بالجهة، واختبار السمات السلوكية الخاصة بالجهة، والمقابلة الشخصية.
وفيما اشترطت الهيئة الملكية للجبيل وينبع في المتقدمين اجتياز المقابلة الشخصية، طالبت المؤسسة العامة للطيران المدني باجتياز اختبار الاختيار المضمون والمقابلة الشخصية والاختبار العملي، وكذلك اجتياز اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية (شفهي وتحريري) والكشف الطبي للمتقدمين على دبلوم المراقبة الجوية.
وفيما يخص شروط وزارات الشؤون الاجتماعية، والزراعة، والاتصالات وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للسياحة والآثار فحُصرت في اجتياز المقابلة الشخصية.